المغرب..أسعار المحروقات تسجل زيادات متتالية رغم الانهيار التاريخي لسوق النفط



 

في وقت تتجه أسعار المحروقات بالمغرب إلى تسجيل زیادات متتالية مع اقتراب انتهاء حالة الطوارئ الصحية، قال عزیز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، إن أثمنة اليوم هي في حدود 6 و7 دراهم ، وإنه إذا حذفت الضرائب التي تصل إلى الدولة فإن اللتر يباع فعليا ب3 دراهم فقط، علما أن الأسعار اقتربت ببعض المحطات من حاجز 8 دراهم.

وقال الرباح، خلال اجتماع لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب لدراسة موضوع انعكاسات الهبوط الحاد المسجل في أسعار النفط الخام في الأسواق الدولية حاليا، وكذا مطلع سنة 2020 على أسعار المواد الطاقية في السوق الوطنية، والإجراءات المتخذة على مستوى التخزين وتأمين تزويد السوق الوطنية بالمحروقات والغاز، إن الكثير من الناس اعتقدوا أن ثمن برميل النفط هوى للصفر، والواقع أن ذلك لا علاقة له بالسعر الذي يقتنى به النفط، بل هو مرتبط بإشكالات مرتبطة بالبورصة والشركات”.

وأضاف: نحن نقتني من برنت الذي هو اليوم في حدود 30 دولارا للبرميل بعد أن هبط في وقت سابق إلى 15 دولارا وهو ليس الثمن الذي يوجد في محطات التوزيع، بل انطلاقا من البئر، حسب ما أوردته “المساء”.

ورغم أن جميع الخبراء والمحللين أكدوا أن أسعار النفط بالمغرب يجب أن تسجل في الفترة الحالية انخفاضا واقعيا وملموسا يترجم التراجع الكبير لسعر البرميل، فإن الرباح فضل عدم الخوض في هذه التفاصيل.

وحسب الرباح، فإن مجموع ما تربحه الدولة إضافة إلى ربح الشركات يجعل الثمن عاديا، وقال “نتمنى ألا ترتفع الأثمنة إلى مستويات لا طاقة لنا بها” .

مقالات مرتبطة :

تعليقات الزوار
  1. محمد بن عبدالسلام

    أطلب من كاتب المقال و أعتقد أن له الإمكانيات و ممن يحب المقارنة , أن يدل لنا عن البلاد التي تشبه المغرب في إقتصاده و يباع فيها البنزين بأقل ثمن من المغرب و له الشكر…

    1. الملك محمد6 هو من سيجيبك لانه هو واخنوش من يبعان البنزين للمغاربة باثمان غالية ويتقاسمان في النصف :عصابة البنزين

اترك تعليق


إقرأ أيضاً