انخفاض في أسعار الخضر واللحوم وارتفاع في الفواكه والمحروقات



انخفضت أسعار المواد الاستهلاكية كاللحوم والخضر، خلال شهر يناير الماضي، بـ0.1 في المائة مقارنة مع شهر يناير الأسبق لسنة 2019، فيما عرفت أسعار كل من المحروقات والتأمينات، والفواكه ارتفاعات متفاوتة القيمة.

وعزت مذكرة إخبارية حديثة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط الانخفاض الى تراجع أسعار أغلب المواد الغذائية بنسبة إجمالية، قدرت بـ 0.4 في المائة، مقابل ارتفاع في المواد غير الغذائية بنسبة 0.2 في المائة.

ووفق المصدر، فإن الانخفاضات في أسعار المواد الغذائية، المسجلة ما بين شهري دجنبر2019 ويناير2020، على الخصوص، همت “الخضر” بـ2.9 في المائة، و”السمك، وفواكه البحر” بـ 1.5 في المائة، و”الحليب، والجبن، والبيض” بـ0.6 في المائة، و”اللحوم” بـ0.3 في المائة.

ومقابل ذلك، ارتفعت أسعار “الفواكه” بـ0.9 في المائة، و”المياه المعدنية، والمشروبات المنعشة” بـ0.4 في المائة، أما فيما يخص المواد غيرالغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أسعار “المحروقات” بـ2.0 في المائة و”التأمينات” بـ4.2 في المائة.

وسجل الرقم الاستدلالي، على الصعيد الجغرافي، أهم الانخفاضات في مدن الحسيمة بـ 0.8 في المائة، وفي القنيطرة، ومراكش، وسطات، وبني ملال بـ 0.3 في المائة، وفي وجدة، وتطوان، وطنجة، والعيون بـ0.2 في المائة، بينما سجلت ارتفاعات في كل من الدار البيضاء، ومكناس، وآسفي بـ0.1 في المائة.

وبالمقارنة مع الشهر نفسه من السنة السابقة، فقد سجل الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك ارتفاعا بـ1.3 في المائة خلال شهر يناير2020، ونتيجة لذلك، سجل مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأسعار المحددة، والمواد ذات التقلبات العالية، خلال شهر يناير 2020 استقرارا بالمقارنة مع شهر دجنبر2019، وارتفاعا بـ0.5 في المائة بالمقارنة مع شهر يناير من السنة الماضية.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً