آخر مواقع الإنفصاليين..ناميبيا تتهم المغرب بـ”إغراء” دول إفريقية

سيلما آشيبالا موسافي


اتهمت الحكومة الناميبية عبر وزارة خارجيتها المملكة المغربية بإغراء بعض الدول الأفريقية بفتح “قنصليات” في مدن العيون والداخلة الصحراويتين، وطالبت الاتحاد الإفريقي بالتحرك رغم أن ملف الصحراء بيد الأمم المتحدة.

وقالت المديرة التنفيذية للوزارة، سيلما آشيبالا موسافي، إن “حكومة ناميبيا تسجل بانشغال كبير” ما اعتبرته إغراء من المملكة المغربية لبعض الدول الإفريقية بفتح قنصليات في كل من العيون والداخلة، ووصفت سيادة المغرب على صحرائه بـ”الاحتلال”.

واعتبرت المسؤولة الناميبية أن فتح هذه القنصليات يعد ” انتهاكا صارخا لقرارات الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة” وفق تعبيرها وطالبت بتنظيم استفتاء في الصحراء.

ويأتي التصريح بعد أيام من استقبال ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻨﺎﻣﻴﺒﻲ، ﺣﺎﺝ ﺟﻴﻨﺠﻮﺏ، لأحد ممثلي الجبهة الانفصالية ﺃﺑﺎﻩ ﺍﻟﺪﻳﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ، ﻓﻲ ﻣﻘﺮ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺑﺎﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﻭﻳﻨﺪﻫﻮﻙ .

وتعتبر ناميبيا من الدول القليلة المتبقية في صف جبهة البوليساريو الانفصالية، بعد سلسلة من سحب الاعترافات في عدد من الدول التي كانت ملجأ لقيادات الجبهة ومعقلا لتحركاتها.

وكانت كوت ديفوار آخر الدول التي قامت بفتح قنصلية لها في العيون، في 18 فبراير الجاري، وهي خامس تمثيلية دبلوماسية بالعيون، بعد القنصلية العامة لجزر القمر المتحدة التي شرعت في تقديم خدماتها في دجنبر المنصرم، والقنصليات العامة للغابون وساو تومي وبرنسيب وجمهورية إفريقيا الوسطى التي دشنت في يناير الماضي .

مقالات مرتبطة :

تعليقات الزوار
  1. مواطن مغربي

    كم المبلغ المأخود من الجزائر المغرب يعمل مشاريع رابح رابح مع الدول الافريقية الشقيقة انضرو كم دول مساندة المغرب وتريد طرد البوليزاريو من الاتحاد الافريقي

  2. بن طاهر

    إنها نفس الإغراءات التي أعطت الجزائر ناميبيا وبعض الدول لاا اعتراف بميدان وهمى .

  3. Ali

    ناميبيا أكبر مزبلة لجنوب إفريقيا.

  4. اتبعي الجزاءر راه خرجت كتسعى وانت ياناميبيا سوف تصبحين تبيع راسك بحا عمي تبون عيا مايبحت شكون يشريه ماوجد غير الخليج اوما غيشريوشوا منه هههه

  5. سيري يالعنطيزة كوني تحشمي الى كان عندك شي وجه
    ناميبيا اكبر دولة فاسدة في افريقيا
    واكبر مرتشين
    شحال اخديتوا من التبون من اموال الكوانب
    سيري الله يجيبك على خير المغرب ما عندوا ما يعطيك

  6. حاتم

    نسي المغرب ان يفرق عل ناميبيا. طونيك. أو حلوة جبح

اترك تعليق


إقرأ أيضاً