لتعزيز السلم البحري ..قادة القوات البحرية للمغرب وفرنسا والسنغال يجتمعون بالدار البيضاء



شهدت مدينة الدار البيضاء مستهل الأسبوع الجاري بمقر القاعدة البحرية الأولى بالدارالبيضاء  الإجتماع الثالث لقادة القوات البحرية لكل من المغرب متمثلا في المفتش العام للبحرية الملكية الفيس أميرال مصطفي العلمي وفرنسا بحضور الأميرال كريستوف برازوك قائد القوات البحرية الوطنية ثم السنغال متمثلة في شخص قائد أركان البحرية الكونترأميرال مومار دياكن.

 

وكتب الاميرال الفرنسي برازوك على تويتر قبل اول امس أن الاجتماع الثلاثي بين قادة البحرية في المغرب وفرنسا والسنغال، يأتي لتعزيز التجارب  والروابط المشتركة  و التكوين والتدريب على عمليات الصيانة في القوات البحرية.


وناقش جميع الأطراف كيفية تقوية العلاقات في مجال التكوين؛ التداريب المشتركة وكذلك صيانة السفن في إطار برنامج التعاون الثلاثي الذي تم إرساؤه ، في يوليوز 2018 بباريس من أجل تعزيز الامن و السلم البحري في سواحل شمال غرب افريقيا.

 

ويأتي اجتماع الدارالبيضاء بعد اجتماعين سابقين في باريس ودكار ، في إطار برنامج التعاون العسكري البحري الثلاثي لتعزيز الأمن البحري بسواحل شمال غرب افريقيا و خليج غينيا، الذي انطلق صيف 2018.

 

الاجتماع هم كذلك الوقوف على ما تم انجازه منذ الاجتماع الاخير بدكار و كذا تعزيز برنامج التعاون لسنة 2020.

وذكر منتدى الجيس المغربي على فيسبوك، انه في اطار هذا البرنامج قامت القوات البحرية الثلاث بدوريات و عمليات امنية مشتركة بالمياه الإقليمية للمغرب و السينغال و كذا المياه الدولية، كما شارك ضابط من البحرية السنيغالية في مناورات “شيبيك” 2019 بين المغرب و فرنسا.

 

وخلال سنة 2020 تم كلك  الاتفاق على تعزيز برنامج الدوريات المشتركة و التنسيق الأمني و التكوين و كذا صيانة السفن.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً