هل تعيد كورونا الحياة إلى أكبر مستشفى مغربي للأمراض التنفسية بإفريقيا؟ (صور)



وصل عدد الحالات المسجلة للمصابين بفيروس كوفيد 19 في المغرب إلى حدود الساعة 63 حالة بحسب بيانات رسمية لوزارة الصحة ، بينما قفز الرقم العالمي إلى أزيد  240 ألف إصابة في واحدة من أخطر الجوائح التي تواجه البشرية في العصر الحديث.

 

أحد اجنحة المستشفى التي طالها النسيان

ومع تطور الفيروس المستجد وما يمكن ان يشكله من عبء على قطاع الصحة في المغرب اذا ما ارتفع عدد المصابين ، طالبت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، عقب اجتماع لها أمس الأربعاء، بتأهيل وإصلاح مستشفى بني صميم، الواقع نواحي مدينة أزرو، بحكم أنه يقع وسط غابات المدينة ويساعد بشكل فعال على علاج أمراض الجهاز  التنفسي.

 

 

واقترحت اللجنة البرلمانية في مذكرتها التي حملت حزمة من التدابير لمواجهة “الفيروس”، إصلاح وصيانة وتأهيل وتجهيز مستشفى بنصميم للأمراض التنفسية، الذي كان يعج بالحياة و يعتبر أكبر مستشفى لعلاج هذا النوع من الأمراض في القارة الإفريقية قبل أن يتحول إلى أطلال.

 

وفي سياق متصل دعا نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الحكومة إلى التفكير في إعادة إحياء المستشفى الضخم، خاصة وأنه يمثل بنية تحتية ممتازة ومكانه الجغرافي ممتاز لمرضى الربو والجهاز التنفسي وإعادة تأهيله لن تتطلب وقتا طويلا .

وكتب أيوب :،’’مستشفى بن صميم الموجود بين الطريق الثانوية الرابطة بين مدينتي آزرو وايفران والذي تم إغلاقه منذ الاحتلال الفرنسي ليصبح مهجورا..  علاش لي مايتصلحش خصوصاً فهاد الظرفية لعلاج المصابين بفيروس كورونا إلا كانت الصين صوبات مستشفى ف عشرة ايام حنا بإمكانا نصلحوه ف عشرة ايام ، نظرا لضخامته واحتوائه على العديد من الغرف ..لموقعه الاستراتيجي فهو معزول عن الساكنة..

 

أما عبد الوهاب وهو استاذ طالب الحكومة ب’’إعادة صيانته وتأهيله من صندوق كورونا لاستخدامه في معالجة الوباء. ’’

صورة لواجهة مستشفى بن صميم

فيما كتب  عبد الجليل وهو من سكان المنطقة،  التي يوجد بها المستشفى عبر فيسبوك يقول: اتمنى ان يعود هذا الصرح الاشفائي لخدمة المواطن المغربي والعربي ولخدمة الانسانية جمعاء.’’

 

وتقول الرواية التاريخية إن مستشفى بن صميم، تم بناءؤه من قبل ثري فرنسي إسمه “موريس بونجان”، اكتشف المنطقة عن طريق الصدفة، بعد معاناته مع المرض بفرنسا و عجز الأطباء عن علاجه، لكنه عندما استقر بالمنطقة حيت المستشفى شفي تماما، ليقرر بعدها تخصيص ثروته لبناء أكبر مستشفى في افريقيا لمرضى الربو و السل.

 

ويقع المستشفى، الذي توقف العمل به في مطلع سبعينات القرن الماضي ، بمنطقة بني صميم ب على بعد بضع كيلومترات من مدينة آزرو  على مساحة اجمالية قدرها 80 هكتار، ويتكون من 6 طوابق وتتسع طاقته الاستيعابية لحوالي 400 سرير.

 

 

مقالات مرتبطة :

تعليقات الزوار
  1. الحكومة المغربية لاتفكر في الحاجيات التي تخفف معاناة الشعب المغربي لايروق لها ان تكون الاقتراحات من الشعب لا تستجيب لمطالب الشعب تنفذ قرارات غالبا مالاتكون دات جدوى للشعب اصلاح مستشفى بن صميم لن يكلف شيىا كثيرا مقابل ماسيقدمه من خدمات جليلة لفائدة قاصديه من مرضى البلد لكن لارغبة للدولة باصلاحه لانه سيزعج اصحاب المصحات الخاصة وكذا أصحاب الاقامات والمحميات المزروعة بجانبه ولتذهب إرادة شعب بكامله للجحيم هكذا يفكر من يتولوا امورنا مصلحة بضع اشخاص أعظم من مصلحة شعب برمته والايام بيننا تحكم ز

    1. رشيد

      قل خيرا او اسكت ..

  2. الصين شيدت مستشفى في 10 ايام وعالجت مرضاها المغرب يملك مستشفى عظيم ضخم في بن صميم لاينقصه الا الإصلاح والاطر الطبية لإعادة استقباله لمرضى كل المغرب الحبيب. لكن حكومتنا غير مهتمة بمطالب الناس البسطاء وعلاجهم فهي مهتمة براحة اعضائها ومنتسبي حزب تجار الدين الشعب في واد والحكومه في واد

  3. maknas

    هذا يشبه – إستطبل الجمير ولي سمستشفى – المهمهو ما يوجد داخل الحيطان وليس خارجها- المغب ليس لديه مقموات دولة ماعدا المخابرات والتعذيب-

    1. غير دزاير لي فيها سبيطارات سير لزريبتك لكبرانات فرنسا

  4. زهور من أكادير.

    إلى المعلق maknas، و المعلق المجهول المغاربة عاقوا بيكم، سيرو ديوها ف همكم، و شوفو الاوضاع ف بلادكم و بلا ماتبداو تشمتو، حتى ف المرض ما تهنينا منكم، حنا المغاربة كندعيو مع بلادنا و مع كل بلدان المسلمين و جميع بلدان العالم حتا لي ماشي مسلم، حيت كلنا خلقنا الله و حنا عباده و هاد أشباه الإنسان باقيين ف الحقد ديالهم على المغرب، على العموم كل واحد كيخلصو الله و كيعطيه علا قد نيته، و حسبي الله ونعم الوكيل.

اترك تعليق


إقرأ أيضاً