كوفيد-19.. وزارة الاقتصاد تدعو إلى تسريع تسديد مستحقات المقاولات



دعا وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، اليوم الخميس، إلى اتخاذ إجراءات استعجالية لتسريع صرف مستحقات المقاولات، وخاصة منها الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

وأورد بلاغ للوزارة أن الوزير وقع، يومه الخميس، في إطار التدابير الرامية إلى التخفيف من تداعيات فيروس كورونا “كوفيد-19” على الاقتصاد الوطني، على منشور يحث القطاعات الوزارية والمؤسسات والمقاولات العمومية على اتخاذ إجراءات استعجالية لتسريع وتيرة هذه العملية بهدف تخفيف الضغط على خزينة هذه المقاولات حتى يتسنى لها الوفاء بالتزاماتها المالية.

وسبق للوزير أن كشف عن التدابير الرامية إلى التخفيف من تداعيات فيروس كورونا “كوفيد-19” بخصوص المقاولات المتوسطة والصغيرة جدا والمهن الحرة في وضعية صعبة، وأهمها تعليق أداء المساهمات الاجتماعية إلى غاية 30 يونيو 2020، وتأجيل سداد القروض البنكية وتلك المتعلقة بقروض الإيجار (leasings) حتى 30 يونيو بدون أداء رسوم أو غرامات، وكذا تفعيل خط إضافي للقروض تمنحها البنوك ويضمنها الصندوق المركزي للضمان.

وعلى المستوى الضريبي، تم الاتفاق على إمكانية استفادة المقاولات التي يقل رقم معاملاتها للسنة المالية 2019 عن 20 مليون درهم، من تأجيل وضع التصريحات الضريبية حتى 30 يونيو المقبل، إذا رغبت في ذلك، مع تعليق المراقبة الضريبية والإشعار لغير الحائز (ATD) حتى 30 يونيو 2020.

مقالات مرتبطة :

تعليقات الزوار
  1. مزلوط

    صحاب الفلوس كيفكرو غير فصحاب الفلوس والمحسكين بشغدي اخلصو الكرى والماءوالضو ادو الصاير

  2. المطلوب منكم ياوزير وزير ماما فرنسا بالمغرب ان تستعجل توزيع صندوق الدعم على الفقراء المياومين الفىات الهشة الأبناك لحد الساعة لم تفعل برامج تأجيل سداد قروض السكن أو الاستهلاك كلام التلفزة ليس كلام الواقع انزلوا من برجكم العالي وعيشوا ولو لحضة معاناة الشعب التطبيق التطبيق التطبيق اما كلام التلفزة يبقى كلام للاستهلاك فقط

  3. الدولة في واد والشعب في واد على وزير المالية أن يصارح الناس بالوقاىع والحقائق لا بالمغالطلت. اسرعوا لانقاد الاجراء والعمال والفقراء والمحتاجين مباشرة من الآن الأبناك لم تستجيب لمطالب الشعب بتاجيل سداد القروض شركات الهاتف والماء والكهرباء رفضت إعفاء الشعب من استخلاص الفواتير ولو لمدة زمنية قصيرة الحركة توقفت عند البسطاء الناس محتاجة لدعم مستعجل لا لكلام فضفاض الكلام ليس خبزا يأكل ياسيادة الوزير

اترك تعليق


إقرأ أيضاً