التجاري وفابنك يدعم المقاولات المتضررة من تداعيات فيروس “كورونا”



 

 

أعلنت مجموعة التجاري وفابنك عن تعبئة شبكة وكالاتها وفروعها وكياناتها المركزية لدعم ومساندة ومواكبة المقاولات التي تواجه صعوبات أو تباطؤ في النشاط خلال هذه الظرفية.

وأوردت المجموعة المغربية، في بلاغ لها، ” أنه وعيا منه بالتداعيات الاقتصادية والاجتماعية جراء الأزمة الصحية المتعلقة بجائحة كوفيد – 19، يعبر التجاري وفا بنك باعتباره بنكا مواطنا وشريكا تاريخيا للمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغيرة والمتوسطة عن دعمه الكبير لكافة قطاعات النشاط والفاعلين الاقتصاديين المتضررين من هذه الأزمة الصحية.

وبغية تجاوز هذه الوضعية الصعبة، تقوم مجموعة وفا بنك بتعبئة شبكة فروعها وشركاتها التابعة وهيئاتها المركزية لتكون إلى جانب المقاولات التي تسجل صعوبات أو تباطؤا في النشاط جراء هذه الأزمة، حيث يمكن لكل مقاولة زبونة معنية بهذه الوضعية الاتصال بفرعها التجاري وفا بنك من أجل دراسة الحلول التي تلائم حاجياتها الخاصة.

وتشمل ترسانة الإجراءات التي اعتمدتها مجموعة التجاري وفابنك، تأجيل أقساط القروض البنكية والقرض الإيجاري إلى غاية 30 يونيو 2020 ؛ وضع تسهيلات استثنائية للخزينة لمواجهة التكاليف التي لا يمكن تعليقها أو تأجيلها. ويرتبط هذا التسهيل الاستثنائي، الذي يستفيد من نسبة فائدة تفضيلية، بضمان أوكسجين لصندوق الضمان المركزي ومخصص بداية لأداء الأجور والموردين. ولا يمكن استعماله إلا بعد نفاذ خطوط الائتمان الممنوحة سابقا ويجب سداده قبل 31 دجنبر 2020. وفي حالة تعذر السداد الكلي أو الجزئي لهذا الاستحقاق، فمن الممكن منح قرض للمقاولة يكون قابلا للتسديد لمدة قد تصل إلى خمس سنوات لتغطية المبلغ المتبقي الواجب أداؤه؛ وضع خطوط ائتمان جديدة لتلبية الحاجيات التي لا يغطيها ضمان أوكسجين.

واعتبر ذات البلاغ، أنه “موازاة مع ذلك، يدرج التجاري وفا بنك عمله بشكل كلي ضمن التدابير التي اتخذتها الدولة في إطار لجنة اليقظة الاقتصادية، متيحا للمقاولات المعنية الاستفادة من البرامج وآليات الضمان الخاصة بهذه الوضعية وكذا تدابير المواكبة وذلك بمجرد المصادقة عليها وتفعيلها.

وشدد ذات البلاغ، أنه “تطبيقا لقواعد الوقاية والسلامة التي يجب اتباعها لمواجهة هذه الجائحة، يوصي التجاري وفا بنك بشكل قوي زبناءه باللجوء لمختلف قنواته البنكية عن بعد، التجاري نت للمقاولات وتطبيق التجاري موبيل للمقاولات : تحويلات التجاري وفابنك و بنوك القطاع، أداء الفواتير، أداء الضرائب والرسوم، تعبئة البطاقات…؛التجاري كونيكت : تحويلات مكثفة للأجور والموردين، اقتطاعات مكثفة؛ فضاءات الخدمة البنكية الحرة : إيداع النقود وتسليم الشيكات ؛ دوك نت : كشوفات وإشعارات العمليات ، صور وقيم…

وأشار ذات البلاغ أنه “لتشغيل الولوج لهذه القنوات، يرجى من زبنائنا الاتصال بوكالاتهم أو مراكزهم للأعمال”.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً