كورونا..الـ”CNSS” يحدد موعد آخر أجل للتصريح بالأجراء المتوقفين مؤقتا عن العمل



 

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن يوم الجمعة القادم (ثالث أبريل المقبل)، هو آخر أجل للتصريح بالأجراء المتوقفين مؤقتا عن العمل، حتى يتمكنوا من الاستفادة قبل سادس أبريل المقبل ، من التعويضات الجزافية برسم شهر مارس، والمحددة في ألف درهم بالنسبة لكل أجير .

 

وذكر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، في بلاغ له ، أنه من أجل الحصول على التعويض الجزافي، الذي أقرته لجنة اليقظة الاقتصادية والمالية لفائدة المقاولات المتواجدة في وضعية صعبة والأجراء العاملين بها ، والذي يتحمله الصندوق الخاص بتدبير جائحة ( كوفيد 19 )، فإن الصندوق يخبر المشغلين بأن عملية التصريح بالأجراء المتوقفين مؤقتا عن العمل ، عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بالتعويضات الجزافية الشهرية ” covid19 .cnss.ma”، تنتهي يوم الجمعة ثالث أبريل المقبل ( le vendredi 3 avril 2020 à 23H59 ).

 

وحسب الصندوق ، فإنه بعد هذا التاريخ ، لن يكون بالإمكان التصريح بعملية التوقف عن العمل برسم شهر مارس 2020 .

 

وبشأن عملية التصريح بالأجراء المتوقفين مؤقتا عن العمل ، والتي تهم الشهر المقبل ، فيمكن القيام بها ابتداء من 10 أبريل 2020 .

 

وكان الصندوق قد أعلن مؤخرا عن إطلاق البوابة الإلكترونية ” covid19 .cnss.ma”، لتمكين المشغلين من وضع طلبات التعويض ، وذلك في إطار مواكبة المقاولات التي توجد في وضعية صعبة جراء تفشي جائحة (كوفيد 19).

 

وحددت هذه التعويضات الجزافية ، في مبلغ شهري يصل إلى 1000 درهم بالنسبة لشهر مارس، و2000 درهم بالنسبة لشهور أبريل وماي ويونيو 2020.

 

ويهم هذا التعويض الأجراء الذين توقفوا مؤقتا عن العمل ، والمصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم شهر فبراير 2020 من طرف المقاولات التي تواجه صعوبات جراء هذه الأزمة.

 

ومن أجل الاستفادة من التدابير سالفة الذكر، ليس ضروريا تنقل المشغل أو الأجير لوكالات الصندوق، إذ يكفي بالنسبة للمشغل المعني ، استعمال البوابة الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض .

 

وأشار الصندوق إلى أن الأجراء المعنيين بالتوقف المؤقت ، سيتوصلون بالتعويض الجزافي نهاية كل شهر طيلة فترة الأزمة ، كما سيحتفظون بالحق في الاستفادة من التعويضات العائلية وتعويضات التأمين الإجباري عن المرض طيلة الفترة نفسها.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً