العثماني يعلن تمديد الطوارئ الصحية ويكشف الأسباب



أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني تمديد حالة الطوارئ الصحية في المغرب لفترة ثالثة تمتد لـ 3 أسابيع .

 

وأعلن المغرب أولا حالة الطوارئ الصحية بسبب جائحة كورونا في 20 مارس 2020 قبل أن يمددها لفترة ثانية، شهرا آخر في 20 ابريل 2020.

 

وأكد العثماني الذي كان يتحدث اليوم الاثنين 20 ماي،  في جلسة عامة مشتركة بين مجلسي البرلمان لتقديم معطيات الحالة الوبائية في المغرب، ان تقارير الخبراء ووزارة الصحة تشير إلى أن معدل التكاثر (R) يجب أن يكون أقل من 1 وطنيا مع استقراره في هذا المستوى لمدة أسبوعين، ويجب ان تكون النسبة اقل من 0.7 وطنيا .

 

 

وقال العثماني ، لايمكن أن نجازف وفي كل أسبوع نكتشف الجديد وكأننا نتعلم بالتجربة والمواجهة ، وهناك دراسات تخرج  من حين لاخر بعضها ينسخ البعض.

 

ولفت ان الاجراءات جنبت المغرب في  المتوسط  أكثر من 300 ألف إصابة،  منها 6000  كانت ستكون في العناية المركزة، مع ما يتطلبه ذلك من إمكانات، كما جنبتنا اكثر من 4000 وفاة ، وتجنب هذه الخسائر لا يقدر بثمن.

 

وتابع بالقول إننا’’ لانريد برفع الحجر في 20 ماي أن يتحول العيد إلى ترح ومأساة . مشيرا إلى أن الوضعية مطمئنة حتى الان لكن ينبغي الحذر’’.

 

وشدد رئيس الحكومة على  أن مواجهة هذه الجائحة ليست شيئا بسيطا أو عاديا،  بل يحتاج إلى قدرة على  التعلم في هذا المجال.

 

وأوضح المتحدث أن الحكومة تتعامل مع الوضع الناتج عن وباء كورونا ، مع ما  للجائحة من  تأثيرات اقتصادية واجتماعية وثقافية. مبرزا أن المغرب اشتغل وفق منهجية مضبوطة ووفق نظام الحكامة والتواصل بشفافية.

 

وقد قام المغرب باجراءات احترازية انسجاما مع توصيات منظمة الصحة العالمية وتوصيات وزارة الصحة. يقول العثماني.

 

إقرأ أيضا:رفع الحجر مستبعد بعد يومين وهذه أبرز السيناريوهات الممكنة

 

وأضاف أن الحكومة تحرص على التواصل المستمر حول الوضعية الوطنية من خلال بلاغات رسمية منتظمة وإحداث بوابات رسمية لتتبع الحالة الوبائية.

 

ولم يفت رئيس الحكومة الحديث عن الإجراءت التي قامت بها  لجنة اليقظة ، لدعم الأسر  المتضررة من الجائحة والمقاولات المغربية.

 

وقال في هذا الصدد إن الحكومة ستواصل الجهود ، مبرزا أن الحكومة تتلقى شكايات متعددة من الشركات والجمعيات والهيئات السياسية مرتبطة بالأزمة الحالية.

 

ولفت رئيس الحكومة إلى  أن المواطنين الذين لم يستفيدوا في الجزء الاول من الحجر سوف يستفيدون بأثر رجعي من هذه المساعدات.

 

وأكد العثماني، أن’’الخروج من الحجر أصعب من الدخول فيه، لعدة اعتبارات اقتصادية واجتماعية ووبائية’’.

 

وبين رئيس الحكومة أن  ’’الحجر صعب وفيه مشقة ، لكن هذا الحجر وما واكبه من إجراءات مكننا من التحكم في انتشار الوباء وعدم الانتقال إلى المرحلة الثالثة، كما مكننا من تجنب  استنزاف قدراتنا الصحية، على غرار دول متقدمة ومنظوماتها الصحية متطورة لكنها وجدت نفسها في مواجهة الحائط’’ . على حد تعبيره.

 

وحذر العثماني في معرض كلمته بالبرلمان  من المعلومات غير الصحيحة ونشر الاشاعات ، التي تسعى للتشكيك في القدرات الصحية للمغرب.

 

وخلص رئيس الحكومة في كلمته إلى أن اليقظة مطلوبة وأن الوزارة سوف ترفع عدد الاختبارات الخاصة بفيروس كورونا  لتصل إلى 10 الاف اختبار رغم أن نتيجتها تتطلب الوقت ، الذي ينبغي أن لا يتجاوز 24 ساعة.

 

 

 

مقالات مرتبطة :

تعليقات الزوار
  1. مواطن

    الله اخرج هذا العاقبة بخير

  2. الله.يخرج.العقبة.على.خير

  3. Chanel

    Lundi c’est le 18 mai

  4. عبد الله

    أحكام المغرب بخيت حقي لشرع ليا الله عزوجل في الإرث حيت واحد مسيطر عليه ألمخزن صاحبوا أمشيت لمحكمة لقيت مساطر تعجيزية أمامي
    ويلا استعملت قوتي يعني يدي باش نخدوا ستتابعني النيابة العامة أهو كما قلت ليكم المخزن صاحبو وأنتما عا رفين الادارة فالمغرب عطوني حقي لشرع ليا الله عزوجل ولا خليوني نشدو بيدي ماخلتوني نشدوا بيدي ماعطتوه ليا راه ظلم هادشي صعبتوا علي المسطرة يالله شدو ليا حقي في الارث ماكلت ليكم عطوني حقي في الدولة
    وأغادي نطلب الله ارفع عليكم كورونا راه الله عزوجل تيستاجب ليا سبحانه ولا راه غادي تبقى كورونا حتى تقضي عليكم حيت دعوة المظلوم قال الله ليها
    يقول الله: وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين

  5. عبد الله

    قلت مع نفسي لو وجدو ا لقاح لكورونا مادا سيقع
    فتبين لي ان المصحات الخصوصية من اراد الشفاء عليه دفع الثمن يصل الى 10000 درهم الضعيف عليه بالتوجه الى المستشفى العمومي ولا يجد اهتمام
    ويقول لهم لقد كنتم ترسل لنا الاسعاف لتأخدنا للعلاج يقولون له عندما كنا خائفين منك ان تفشي كورونا فينا اما الان وجدنا اللقاح يحمينا منك ولا تعود تهمنا
    فتبن لي ان كورونا تعلم بمكرهم قال الله عزوجل ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    فكورونا جاءت لرفع الظلم فلن تدهب ولن تجدوا لها لقاح حتى تأخد موتقا منكم أن لا تعودو لظلمك ومكركم وخبتكم قال الله عزوجل
    قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّىٰ تُؤْتُونِ مَوْثِقًا مِّنَ اللَّهِ

  6. عبد الله

    لفضيحة الكبيرة اكثر من كورونــــــــــــــا
    هو لما نجـد مسلم خارج من المسجد بجلابة بيضاء ويلتقي مع ابنته عارية متبرجة رائحة الزنا تفوح منها ويبتسم في وجهها ولا ينكر هدا وما فعلت محرم بالكتاب والسنة فقالت لنا المساجد انا غير محتاجة لصلاة المنافقين والله غاني عن العباد
    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  7. عبد الله

    ارجوا منك ان توزع رسالتي هاته على علماء الامة الاسلامية قدر استطاعتك وهي كالتالي
    السادة العلماء المحترمين
    التمس منكم توحيد كلمتكم على سنة واحدة الرسول عليه الصلاة والسلام بحيت اصبح المسلم في هدا الزمان تائه بين انياب الشيطان ويبحت عن الحقيقة بكونكم مختلفون في احاديت الرسول واحد يحرم والاخر يحلل والاخر يضعف واصبح المسلم عرضة للضياع
    إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ
    جزاكم الله عنا خير

اترك تعليق


إقرأ أيضاً