950 ألف موقوف عن العمل و3 ملايين أسرة استفادت من دعم القطاع غير المهيكل



استعرضت لجنة اليقظة الاقتصادية، في اجتماعها الثامن، اليوم الخميس، عبر تقنية المناظرة المرئية، حصيلة تنفيذ القرارات المتخذة سابقا والخاصة بعمليات الدعم المرتبط بجائحة كورونا.

 

وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنه بالنسبة للمقاولات سجلت عملية معالجة طلبات القرض المضمون من طرف الدولة “ضمان أوكسجين” وتيرة متسارعة، مضيفة أنه حتى الآن استفادت 17 ألفا و600 مقاولة من غلاف مالي بلغ 9,5 مليار درهم.

 

 

وبالنسبة للقطاع المهيكل، سجل البلاغ أن 134 ألف مقاولة صرحت عن توقف 950 ألف أجير عن العمل مؤقتا في شهر أبريل الماضي، وأنه تم صرف التعويضات المتعلقة بهم يوم الأربعاء 13 ماي الجاري، مشيرا إلى أن بوابة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مفتوحة حاليا لإيداع التصريحات المتعلقة بشهر ماي الجاري.

 

وفي ما يتعلق بأسر القطاع غير المهيكل، أضاف المصدر ذاته أن الدفعة الأولى من عملية صرف الدعم (تضامن) استفادت منها 1,4 مليون أسرة، بينما لا يزال هناك ما يقارب من 150 ألف أسرة سيتم صرف الدعم لها خلال اليومين المقبلين، مبرزا أنه، ولهذا الغرض، تمت زيادة عدد الوحدات المتنقلة (225 حاليا) لإيصال الدعم إلى المناطق الأكثر عزلة.

 

وبخصوص الدفعة الثانية (تضامن)، فقد تم فعليا صرف الدعم لفائدة 3 ملايين أسرة حتى الآن. أما بالنسبة للمناطق النائية التي لا تتواجد بها وكالات أداء، فستستمر العملية حتى نهاية هذا الشهر عبر وحدات متنقلة.

 

وأوضح البلاغ أنه تم تعديل موقع الأنترنيت “www.tadamoncovid.ma” بحيث يمكن للأسر في القطاع غير المهيكل، اعتبارا من اليوم الخميس، معرفة مصير طلباتهم/تصاريحهم وتقديم شكاويهم بذات الموقع عند الحاجة، مضيفا أنه سيتم إيلاء العناية اللازمة لهذه الشكايات، بنفس المنطق المتمثل في خدمة المواطنين الذين فقدوا دخلهم بسبب القيود التي يفرضها الحجر الصحي.

 

مقالات مرتبطة :

تعليقات الزوار
  1. عبدو المغربي

    تعليقكنشكر صاحب الجلالة ملكنا العزيز. لقد انقدنا بعد الله عزة وجل من مصاريف. المعيشة ونشر حكومة صاحب الجلالة بصراحة أظهرت على مستوى عالي في التسيير البلاد. ونتمنى المزيد من العمل حفظكم الله وحفظ الله شعبها آمين

  2. عبدو المغربي

    تعليقك نشكر صاحب الجلالة ملكنا العزيز. لقد انقدنا بعد الله عزة وجل من مصاريف. المعيشة ونشر حكومة صاحب الجلالة بصراحة أظهرت على مستوى عالي في التسيير البلاد. ونتمنى المزيد من العمل حفظكم الله وحفظ الله شعبها آمين

اترك تعليق


إقرأ أيضاً