ONCF يرفع عدد القطارات ويعيد فتح محطتي الرباط أكدال وسلا



أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، اليوم الخميس، رفع عدد القطارات المكوكية السريعة، ابتداء من فاتح يونيو، مع اعتماد ترسانة من الإجراءات الخاصة والتدابير الاحترازية من أجل السلامة الصحة وتبني قواعد جديدة للسفر.

وأورد المكتب في بلاغ له، إنه سيقوم برفع العرض السككي للقطارات المكوكية السريعة، على محاور القرب بين كل من الدار البيضاء الميناء- سطات والدار البيضاء الميناء- الجديدة والدار لبيضاء الميناء- الرباط– القنيطرة، من 20 إلى 40 قطار يوميا، مع إعادة فتح محطتي الرباط- أكدال وسلا تابركيت.

وأعلن المكتب، اعتماده لترسانة من الإجراءات الخاصة والتدابير الاحترازية من أجل تعزيز السلامة الصحية، مع تبني قواعد جديدة للسفر وذلك مواكبة للاستئناف التدريجي لحركة سير القطارات وضمان الشروط الوقائية الضرورية لتنقل آمن وفي أحسن الظروف.

وتشمل هذه الترتيبات مجموعة من الإجراءات الوقائية والاحترازية للمساهمة في مواجهة جائحة “كوفيد 19″، والحرص على الاحترام التام لشروط السلامة الصحية، منها فرز المسافرين عند مدخل المحطات لتنظيم التدفقات وتقسيمها حسب الوجهات، ومراقبة ارتداء الكمامة بالمحطات وعلى متن القطارات، وتوفير مواد التعقيم والتطهير بالمحطات وعلى متن القطارات، وتنظيف وتطهير وتعقيم القطارات وكذا الفضاءات المشتركة بالمحطات.

كما سيتم الحرص على احترام التباعد الاجتماعي بفضاءات الانتظار بالمحطات وبالأرصفة وعلى متن القطارات، من خلال تقليص المبيعات ومنع استعمال مقاعد لضمان احترام مسافة الأمان وكذا وضع علامات أرضية بالمحطات، وارتداء الكمامات والأقنعة الواقية من طرف أعوان المكتب المتواجدين بالصفوف المباشرة مع الزبناء بالمحطات وعلى متن القطارات، بالإضافة إلى التحكم في عدد المسافرين والحرص على احترام قواعد التباعد الاجتماعي على متن القطارات المكوكية السريعة، اتخذ المكتب تدبيرا استثنائياً خلال هذه المرحلة الأولى يتمثل في خفض نسبة بيع المقاعد وملئ القطارات بـ50 في المائة.

كما سيتم العمل بنظام الحجز الإلزامي على متن القطارات المكوكية السريعة، وفق ما هو معمول به بالنسبة لقطارات ‘البراق’ و’الأطلس’، حيث أصبح من الواجب على جميع المسافرين عبر القطارات المكوكية السريعة، احترام استعمال القطار والعربة المشار إليهما على تذكرة السفر. وعلى المنخرطين حاملي بطاقتي ‘نافيط’ و’ديما’، القيام بالحجز المسبق للسفر عبر القطارات المكوكية السريعة قبل ولوجها.

ولمواكبة كل هذه الترتيبات الوقائية والاحترازية، يطلق المكتب مخططا تواصليا يهدف إلى طمأنة المواطنين بشأن الاستخدام الآمن للقطارات وتحسيسهم حول ضرورة احترام تعليمات السلامة الصحية، وذلك تحت شعار “معا نعمل لحماية أنفسنا”.

ويعتمد هذا المخطط في تنزيله على التواصل المباشر بالمحطات وعلى متن القطارات (اللوحات الإعلامية بالمدن المعنية، الإعلانات الصوتية، المواكبة الميدانية…)، وإطلاق حملة إذاعية بمختلف المحطات وأخرى عبر القنوات الرقمية (مواقع التواصل الاجتماعي، البوابات والتطبيقات الإلكترونية…. مع محتوى رقمي هادف ومقاطع فيديو بيداغوجية)، بالإضافة إلى تواصل مباشر مع الزبناء المنخرطين عن طريق رسائل قصيرة ومكالمات هاتفية.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً