فتح الله ولعلو ل”الأيام24″: اليوسفي كان صورة مشرقة في تاريخ المغرب



 

رحل الوزير الأول الأسبق عبد الرحمان اليوسفي بالدار البيضاء ليلة الخميس- الجمعة، عن عمر يناهز 96 سنة.

وأحدث رحيل اليوسفي إلى دار البقاء، حزنا داخل الأوساط السياسية بالنظر إلى تاريخ هذا الزعيم الوطني الحافل بالإنجازات، حتى أن الملك محمد السادس خصه بتكريم خاص في أكثر من مناسبة لما يتحلى به من خصال وطنية .

فتح الله ولعلو الوزير السابق والقيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قال في تصريح ل”الأيام24″، بأن “رحيل سي عبد الرحمان اليوسفي هو فقدان لرجل كان حاضرا لما يصبو لقرن من الزمان”.

وأضاف ولعلو، بأن اليوسفي، كان صورة مشرقة من تاريخ المغرب ورمزا استثنائيا منذ ميلاده ، مبرزا أن هذا الزعيم الوطني انخرط في الحركة الوطنية في الدار البيضاء وأصبح مؤطرا للطبقة العاملة وهو من الذين أسسوا في الدار البيضاء المشروع المدني والثقافي ولعب دوره كاملا في المغرب وفي باريس، لتأتي مرحلة المقاومة حيث كان الرئيس الأول للمجلس الوطني للمقاومة وسيلعب دورا أساسيا في تلك المرحلة، لأنه سيربط بين المقاومة المغربية والمقاومة في الجزائر حيث أخذ تواجده و نضالاته بعدا مغاربيا.

وأكد ولعلو في حديثه للموقع، بأن للزعيم اليوسفي، حضورا استثنائيا في النضال الديمقراطي من خلال تأسيس الاتحاد الوطني للقوات الشعبية رفقة المهدي بنبركة وعبد الرحيم بوعبيد والفقيه البصري، لا فتا إلا أن حضوره الاستثنائي سيظهر بالخصوص في النضال من أجل الديمقراطية وستظهر خصوصيته أكثر، في النضال من أجل حقوق الانسان وطنيا وعربيا.

وخلص المتحدث بالقول، بأن اليوسفي كان رجل المنعرج السياسي الأساسي في التطور الديمقراطي والاصلاحي ببلادنا عندما ترأس حكومة التناوب في عهد الملك الراحل الحسن الثاني.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً