المغرب يتجه لاستخدام الجيل الخامس من الاتصالات قبل نهاية العام



يتجه المغرب ليكون أول بلد إفريقي يشرع في استخدام شبكات الجيل الخامس الخاصة بالانترنت، وذلك بعدما رخصت الحكومة لعملاق تكنولوجيا الاتصالات  الصينية”هواوي” بالشروع في إعداد البنية التحتية الخاصة بهذه الشبكة.

 

ومن المتوقع أن يتم الشروع في توفير شبكة الجيل الخامس في مرحلة أولى بالمدن الكبرى للمملكة، كالدارالبيضاء والرباط وطنجة ومراكش على أن تعمم بشكل تدريجي على باقي المناطق في غضون 12 شهرا الموالية.

 

للإشارة فإن سرعة الانترنت في شبكات الجيل الخامس تصل إلى 10 أضعاف تلك المعمول بها في شبكات الجيل الرابع، أي أنها ستتراوح ما بين 1 و 10 جيغا بايت بالثانية، إلا أنه للاستفادة من هذه المميزات يجب على المستخدم أن يتوفر على هاتف نقال أو “موديم” من الجيل الجديد، وهي أجهزة غير متوفرة بكثرة حاليا في الأسواق وأسعارها مرتفعة.

وكانت شركة Huawei قد عبرت في مطلع هذا العام عن استعدادها  للعمل مع شركائها في مجال الاتصالات لإطلاق شبكة 5G في المغرب.

 

وكان  وانغ فيليب نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة شمال إفريقيا بالعملاق الصيني.شدد  في زيارة للمغرب في يناير 2020 على رغبة المجموعة في العمل مع المغرب لجعلها مركزًا رائدًا في مجال التكنولوجيا العالية في خدمة القارة الأفريقية.

 

وقال “المغرب لديه أصول متعددة قادرة على ترسيخ مكانتها كمحور في المجال الرقمي في إفريقيا” ، مشيرا إلى أن المجموعة وقعت اتفاقات مع 8 جامعات مغربية لتدريب 12 ألف طالب في ثلاث سنوات ، وإطلاق برنامج “بذور المستقبل”.

 

ويسمح هذا البرنامج لعشرة طلاب مغاربة ، وهم الأكثر استحقاقا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، بالاستفادة من إقامة تدريبية لمدة شهر في الجامعات الصينية ومعامل Huawei  في شنتزن (الصين).

مقالات مرتبطة :

تعليقات الزوار
  1. ميمون

    وهل يوجد سلبيات خلف هته التقنية 5 من الجيل الخامس مثلا تأثيرها على الانسان وعلى الكائنات كالنحل مثلا بدى وهو ينقرض في الأماكن الحساسة كالجبال والمناطق المحيطة.

  2. إنجاز عظيم- هل سيتمإستدانة اخرى من الصومال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. حسين

    كان يجب التريث في استخدام تقنية الجيل الخامس حتى نرى مدى تأثيرها على المحيط في دول أخرى حيث سمعنا أن لها تأثير خطير جدا والله أعلم.

اترك تعليق


إقرأ أيضاً