آداء واجبات التمدرس.. هذه مخرجات اجتماع أمزازي مع آباء وأمهات وأولياء التلاميذ



ياسمين العلوي

 

عاش قطاع التعليم طيلة في حالة الطوارئ الصحية والحجر الصحي لمواجهة تفشي وباء كورونا في المغرب، جدلا واسعا خص طريقة إلقاء الدروس وبروتوكول التعليم عن بعد، وقرارات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بشأن موعد الامتحانات وطريقة تدبير هذا الملف، وكذلك جشع اصحاب المدارس الخاصة وصراعهم مع آباء وأمهات وأولياء التلاميذ.

ودخل وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، على خط الصراع القائم بين المدارس الخاصة وعائلات التلاميذ، وعقد اجتماعا مع الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب، للبحث عن مخرج للمشكل المرتبط بآداء واجبات التمدرس عن فترة الحجر الصحي والتي ألغت الوزارة خلالها الدروس الحضورية، وعوضتها بالتعليم عن بعد.

ودعا أمزازي الهيئات الممثلة لجمعيات أمهات وآباء التلاميذ إلى لعب دور الوساطة وتقريب وجهات النظر مع مؤسسات التعليم الخصوصي في هذه الظرفية المتسمة بتفشي وباء (كوفيد-19)، من أجل إيجاد الحلول المناسبة والتي تأخذ بعين الاعتبار الوضعية المالية الصعبة لبعض الأسر ولبعض المؤسسات.

واعتبر أمزازي خلال لقاء جمعه ، اليوم الاثنين ، برؤساء الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، والفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، والكونفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، والمجلس الوطني لمنتخبي جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، أن التعليم الخصوصي شريك ومكمل للتعليم العمومي ويقدم خدمة عمومية، وأن المصلحة الفضلى للمتعلمات والمتعلمين فوق كل اعتبار.

وأكد أمزازي على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك) أن الوزارة الوصية ستقوم بالتدخل لدى السلطات المختصة من أجل تقديم الدعم لمستخدمي القطاع الخاص المتضررين جراء جائحة (كوفيد-19) ضمنهم المربيات والسائقون والمرافقات والطباخون.

وقد خصص هذا الاجتماع الذي يأتي في إطار المقاربة التشاركية التي تعتمدها الوزارة، لإطلاع هذه الجمعيات على مختلف الإجراءات التي اتخذتها الوزارة من أجل ضمان الاستمرارية البيداغوجية لجميع التلاميذ، وكذا إنهاء الموسم الدراسي الحالي في أحسن الظروف، خاصة الشق المتعلق بمحطة تنظيم امتحانات البكالوريا، مع التأكيد على الدور المحوري للأسر في إنجاح مختلف المحطات السابقة والقادمة.

كما تم خلال هذا الاجتماع ، يضيف أمزازي ، التداول بخصوص “التوتر الذي تعرفه حاليا العلاقة بين الأسر ومؤسسات التعليم الخصوصي”، مشيرا إلى أنه تم التأكيد في ختامه على عزم الوزارة على إشراك الهيئات الممثلة لجمعيات الأمهات والآباء في صياغة النصوص التطبيقية المتعلقة بتنزيل مقتضيات القانون الإطار، لاسيما في شقه المتعلق بأدوار هذه الجمعيات والقوانين المنظمة لها.

وكان وزير التربية الوطنية قد عقد يوم الجمعة الماضي لقاء مع رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب وكذا الرئيس الشرفي للرابطة، اعتبره أمزازي على صفحته بالفايسيوك مناسبة للتأكيد على أن التعليم الخصوصي شريك استراتيجي للوزارة في تقديم الخدمة التربوية وفي النهوض بالمنظومة التعليمية وتجويدها بالمملكة.

وتم خلال هذا اللقاء التداول بخصوص جملة من القضايا التربوية والتدبيرية همت بالأساس المحطات المتبقية من السنة الدراسية الحالية، والتحضير للدخول المدرسي المقبل، وتنزيل القانون الإطار في شقه المرتبط بالتعليم الخصوصي.

كما تطرق اللقاء لوضعية مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي في ظل التداعيات الناجمة عن انتشار فيروس كورونا، حيث تم إخبار الرابطة بالتوجيهات الموجهة لمدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرين الإقليمين من أجل القيام بدور الوساطة فيما يخص بعض المشاكل المرتبطة بأداء رسوم التمدرس في ظل تعليق الدروس الحضورية.

وحسب الوزير، فإن اللقاء خلص إلى ضرورة مواصلة اللجنة الموضوعاتية التي تجمع بين الوزارة وممثلي قطاع التعليم الخصوصي لأشغالها، وذلك في إطار المقاربة التشاركية التي تنهجها الوزارة مع كافة شركائها.

مقالات مرتبطة :

تعليقات الزوار
  1. أيمن المرابطي

    والله هذا الوزير ما هو الوصف الذي يصدق عليه
    من قبل قال في البرلمان أن الوزارة لا علاقة لها بالموضوع الا في الشق التربوي،أما المالي فلا شأن لها به
    اليوم انقلب في كلامه
    السبب أن لوبي التعليم الخاص أكل أذنيه فكانت الفاجعة هي نفحهم بأموال صندوق كورونا…
    صدقوني:
    ساهمت فيه بحوالي 3000,00 درهم
    وأنا نادم الآن على ذلك…أموالي ضاعت بين ثلاثة:
    وزير غير مسؤول عن كلامه وتصريحاته
    وأولياء تلاميذ التعليم الخصوصي الذين يبحثون عمن يؤدي عنهم 3 أشهر ولو من المال العام
    و شركات ريع حلبت التلاميذ وتحلب الدولة وستستولي على صندوق جائحة كورونا ظلما وعدوانا

  2. Mlh

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  3. لانقبل وساطة وزير اصطف وانحاز كليا بجانب لوبي المدارس الخاصة. كيف لوزير قطاع التعليم وهو في موقع المسؤولية ان يحابي شردمة من الانتهازيين الوصوليين سماسرة التعليم الخاص على حساب ملايين التلاميذ قمة الاستهتار والخنوع المفروض ايفاد قضاة جطو لافتحاص مالية المدارس الخاصة المفروض اعتقال كل من لم يدفع حصص الضمان الاجتماعي للمعلمين والمعلمات والمعاونين وكل من لم يصرح بالاجراء لدى الصندوق ووزارة الشغل يعتبر خاىن للوطن ومتهرب من الضرائب والرسوم هذا مجال اشتغال السيد الوزير لا ايجاد منفذ للوصول الى صندوق الدعم الذي آمر به جلالة الملك المفدى لفاىدة بسطاء الشعب المغربي والمعوزين والمحرومبن لا لينهب من قبل مصاصي دماء الشعب المغربي سؤال بسيط أين ذهبت الأموال التي سلبت من الآباء واولياء التلاميذ لسنين طويلة. الجواب ثم استثمارها في مشاريع اخرى مذرة للارباح كالمقاهي والمطاعم ومدارس اخرى. كيف يعقل ثلاثة أشهر أزمة. تؤثر على مالية المدارس الخاصة لايصدق هذآ الأمر افتحاص شامل لكل المدارس الخاصة سيعري على كل شيء وستنفضح الاعيبهم وكذبهم وادعاؤهم الأزمة

  4. يجب محاكمة وسجن هذا الوزير

  5. أسأل الوزير الذي يناصر اصحاب المدارس الخاصة وكأنه عامل عندهم لماذا اغفلتم مراقبة قطاع التعليم الخاص لماذا تعمدتم عدم إخراج القوانين المنظمة للمدارس الخاصة وللعلاقة بينها وبين أولياء الأمور وبينها ببن العاملين فيها أين تذهب أموال التسجيل والتامين لانها لاتدون أصلا بالسجلات ولاتسلم الوصولات أصلا للاباء كل تدخل وزاري لا يضمن إعفاء الآباء واولياء التلاميذ من أداء اشهر مارس أبريل ماي يونيو غير مقبول لان الأصل في التعليم القسم والتلميذ والاستاذ والسبورة والنقل المدرسي واستهلاك الماء والكهرباء. كيف يطلب من الآباء الأداء والتلاميذ بالبيوت لايحدث هذا الا بالمغرب الغريب هذا ملف ساخن جدا وعلى وشك الانفجار وحله لن يكون الا قضائيا لان تجار التعليم الخاص بالمغرب غير وطنيين غير مهتمين باوضاع الناس ولاتهمهم لامصلحة البلاد ولا العباد تهمهم ارباحهم الخرافية وحلب الناس اموالهم بالقوة وهذا مرفوض وينذر بصراع لايعرف نهايته ولامخرجاته لان الحكومة منحازة كليا للمدارس الخاصة باعتبار ملاكها من حزب العدالة والتنمية وهذا غير خاف على احد

  6. وزير التربية الوطنية العوبة ببد لوبي المدارس الخاصة مامعنى الانحياز التام لها ضدا في رغبة التلاميذ والاباء. ليعلم الوزير لو كان التعليم العمومي يقوم بدوره الكامل لكان كل التلاميذ بالعمومي لكن هناك تهميش وتبخيس للمدرسة الوطنية العمومية لدفع الناس تسجيل ابناىهم بالخصوصي سياسة ممنهجة مدروسة بعناية خدمة للوبيات المدارس الخاصة الحمدلله على نعمه كورونا فضحت المستور فضحت أصحاب الريع والامتيازات والكريمات فضحت اصحاب المدارس الخاصة الذين ابانوا عن جشع ولهطة كبيرين ابتزاز الآباء واولياء التلاميذ للاداء والتلاميذ بالبيوت قمة النذالة والسفالة والغدر فقدنا الثقة في وزير التربية والتعليم لأنه عوض اجبار هؤلاء الشناقة مصاصي دماء المغاربة على إحترام أولياء الأمور واعفاء الجميع من الاداء تراه يبحث عن منفذ لهؤلاء أصحاب المدارس الخاصة ليصلوا لمال صندوق الدعم الذي خصصه جلالة الملك المعظم لحماية الآلاف المحرومين والمعوزين من جوع محقق فأي منطق هذا يفكر به الوزير الاجدر به ان يوفد لجان للتحقق من المدارس الخاصة التي لاتصرح بموظفيها وعمالها وما أكثرها. لماذا يتهرب الوزير من تطبيق القانون في حقها لأنه لوكانت تستغل بالقانون لاستفاذ الأساتذة والمعاونين لديها من صندوق الضمان الاجتماعي كونهم مصرح بهم أما والحال ان اغلبيتهم غير مصرح بهم ولايتقاضون أجور قانونية السميك وهم يلهفون ويغتصبون المال من الآباء واولياء التلاميذ ويعطون الفتات للمعلمين فهذه جريمة سيدي الوزير وهنا مجال عملكم لا مجاملة لوبي المدارس الخاصة. عليك بتطبيق القانون عليك بالتحقق من كون اطر الأكاديميات بالجهات يدرسون اولادهم بالمجان بالمدارس الخاصه مقابل غض الطرف عن خروقاتهم اسألوا لتعرفوا ان كنتم صادقين ياسيادة الوزير

  7. حكومة تجار الدين لاهم لها سوى الاهتمام بالخليلات والزوجات واستبدال السيارات والفيلات والنساء وليذهب الشعب المغربي قاطبة للجحيم مامعنى وزير التربية الوطنية يصطف الى جانب اللوبي الصهيوني المسيطر على التعليم الخاص في مواجهة ملايين الآباء والتلاميذ كيف يطلب من الآباء الأداء والتلاميذ بمنازلهم قمة النذالة والاستخفاف المدرسة مؤسسة مقاولة تبيع خدمة للتلميذ تتلقى مقابل التلميذ بالمنزل منذ 15 مارس إذن عن أي خدمة الاب يؤدي المدرسة مغلقة والنقل المدرسي متوقف والأساتذة بمنازلهم لماذا الدولة متحالفة مع لوبي المدارس الخاصة ضد الآباء والتلاميذ أي قانون هذآ يجبر الناس على اداء خدمة لم تنجز أصلا المطلوب إحالة ملف المدارس الخاصة على القضاء لأنه الفيصل لانريد وساطة وزير اصبح دمية في يد لوبي المدارس الخاصة لانتق في حكومة جل اعضاءها ملاك المدارس الخاصة نريد تدخل وزير الداخليه النزيه لفتيت او الغيور على الوطن والمواطنين الحموشي

  8. وزير جحا

  9. اللهم إن هذا منكر. نحن نعلم أن صحاب الشكارة الذين توجهوا للتعليم الخصوصي بدعم من الدولة التي تريد التخلي عن مسؤولياتها، و تركت مجموعة من الانتهازيين يعيثون في الأرض فسادا. فكل المدارس الخصوصية تكذب على الآباء و تنفخ النقط و تربي أبناءنا على قيم الانحلال الأخلاقي. فبحكمي في القطاع اعلم ما يقع داخل الحجرات و ما يقع في الدرج. قبلات في العلن بين الذكور و الاناث و ميوعة و متابعة افلام البورنو داخل الاقسام، ولايستطيع المدرس مواجهة هاته المظاهر لان التلميذ هو ولي نعمته. و الان بعد سنوات عديدة من الربع و من حلب الأسر المغربية و المساهمة في تخريب الأسرة لا يريدون التضامن و لو بثلاث اشهر من الحجر. انتم يا اصحاب المدارس اتقوا الله و اعلموا انكم ملاقوه و اعلموا اننا سنحاسبكم حينها على خداعكم و كذبكم و نصبكم. فهاته المحنة أظهرت معدنكم القذر. اريد أن أشير إلى أن بعض المدارس المواطنة التي تحترم نفسها و عددها قلييييل لها مني كل الاحترام و التقدير.

  10. ام ايمن

    والله اسي المرابط معك حق فيما تقول فحينما أخلت الدولة بواجباتها اتجاه التعليم العمومي و رفعت الضرائب عن المدارس الخصوصية لتشجيعها لتقوم مقام الدولة في التعليم تغولت المدارس الخصوصية وأصبحت، في ظل كورونا، تريد أن تأتي على الأخضر واليابس، فهي من جهة تمتص دم أولياء التلاميذ ومن جهة أخرى لا تؤدي الضرائب التي يؤديها حار س المدرسة والاخرون وثالثة الاتافي انهم يريدون دعما من الصندوق الذي تبرع له الغني، والفقير عبر بعث SMS إلى 1919. انها قمة الجشع والبخل.
    فما يقع هو خطأ الدولة ويجب إعادة النظر فيه وإصلاح التعليم رغم الملايير التي ذهبت ادراج الرياح خصصت لهذا الإصلاح ولكن لم نر اصلاحا بل فسادا.

  11. عندما يبكون اصحاب المال والثروة من تداعيات الجائحة فماذا يقول الذين لاحول لهم ولاقوة الا بالله العلي العظيم لفطور على الله والغذاء على الله والعشاء على الله والعيد الاضحى على الابواب أليس منكم رجل رشيد، نطلب من صاحب الجلالة نصره الله التدخل في هذا الامر

  12. تعليم ابني امانة في عنقي

    التعليم الخصوصي مقاولة إما صغيرة او كبيرة على حسب راس مال صاحبها والمستوى المادي لزبناء هذه المقاولة ومن مبادئها الأساسية ما مقدار الخسارة والربح السنوي إلى غير ذلك من المعاملات التجارية والحسابات ،ومن طبيعة الحال كل صاحب مقاولة يطمح ان تربح مقاولته في اول الأمر يعرض منتوجه في ابهى حلة حتى يقنع زبونه لاقتنائه المهم أن يبيعه إياه وعلى الزبون الدفع من طبيعة الحال الحال ليس في صاحب المقاولة بل بالزبون لأنه لم يحسن الاختيار هناك أصحاب مدارس خاصة دفعوا لموظفيهم مستحقاتهم الشهرية شرط القيام بالتعليم عن بعد حتى وحتى عمال النظافة والمرافقات وووو وثم إعفاء الآباء من الآداء وليس شرط ان تكون مدرسة درجة اولى ،وهناك مؤسسات اصحابها اعتادوا على الربح ويقولون هل من مزيد ،والسيد الوزير حتى لا ينقطع الحبل من كثرة الشد بين الآباء وأصحاب شكارة كما يقال وحتى ينفجر الوضع ويتازم اكثر أراد إخطفاء الفتيل قبل أن يشتد اشتعاله فتطوع لإرضاء الجميع وذلك من صندوق الدعم المخصص للذي لا دخل له وكان الأولى ان يعطيهم من ماله الخاص أو أن يخلق صندوقا جديدا يسميه صندوق المدارس الخاصة وبساهم فيه الوزراء والنواب ووووووويحسبونها زكاة على اموالهم المكدسة او صدقة يمسحون بها خطاياهم ،ولكن رب ضارة نا فعة هذا درس لاولياء الأمور فليس كل ما يلمع ذهبا افيقوا من سباتكم وابتعدو ا عن المظاهر الكذابة(ولفشوش)الخاوية 70في المئة من يرسلون أبناءهم للمدارس الخصوصية لأن ابن جارهم او احد من العائلة في مدرسة خاصة واكاد اجزم ان ان النساء هن اللواتي يتمسكن بالمدارس الخاصة ظنا منهن سيرتقين إلى أعلا الدرجات الاجتماعية ،ولو كان الآباء يبذلون نصف المجهود مع أبنائهم في المدارس العمومية كما يبذلونه في المدارس الخاصة لاختلف الوضع ،المدرسة العمومية فيها كفاءات وانجبت اطباء وباحثين وعلماء ،دور الأسرة مغيب بالنسبة لتلميذ المدرسة العمومية بالإضافة إلى عدم رغبته في الدراسة الاجيال التي سبقتنا درست بوسائل بسيطة جدا وإمكانيات محدودة ونجحت لانه كانت لديها رغبة في التعلم .هناك ٱكراهات حقيقة ولكن من لم ير في واضحة النهار فهو اعمى .واخيرا ادعو الله عز وجل ان يرفع عنا هذا الوباء ويرحمنا برحمته .

  13. حنان

    لمرجو مساعدتي باستشارة قانونية المؤسسة قامت بتخفيض للاباء واولياء التلاميد الدين سيعيدون التسجيل فقط اما الدين لن يعيدوا التسجيل الزمتهم ب 100/100 وانا الغالب الله اكمل ابني التعليم الابتدائي وهده السنة قررت ان يتابع الاعدادي في العمومي لان مصاريف الاعدادي اكبر من دخلي ومع العلم اني شرحت لهم عن ظروفي و تضرري من هده الجائحة لكن لا حياة لمن تنادي فلا معيل لي ولابني سوى نفسي لاني مطلقة ولا احصل على النفقة والدي زاد الطين بلة هده الجائحة والتي نحمد الله عليها انقطعت عن العمل فلم يتبقى لي دخل وهده المؤسسة اعطتني احساس بالحكرة واحسست بالابتزاز لدا اطلب من كل من قرا تعليقي ان يفيدني باستشارة قانونية وهل لي الحق في رفع دعوى عليهم لانهم بالفعل حكروني لمادا هدا التمييز ارجوكم لا تبخلوا علي بالاستشارة ولو رسالة نصية فقط وهدا رقم هاتفي 0655088111 وتحتسب لكم اجر

اترك تعليق


إقرأ أيضاً