مسؤول: فرنسا عرضت الاستفادة من طقم تشخيص مغربي لكورونا وثمنه أقل مرتين



تنتظر المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي مصادقة وزارة الصحة على اختبار تشخيصي لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” مغربي 100 في المائة، للشروع في توزيعه على المختبرات المعتمدة.

 

وقال عبد العظيم مومن، المدير العلمي للمؤسسة، في حديثه مع “الايام 24” إن الاختراع المغربي تمت المصادقة عليه في معهد باستور باريس ، مضيفا أن المختبر الفرنسي اقترح فكرة تسجيل الطقم لديهم ليتم تسويقه في فرنسا اولا، بيد أن المؤسسة المغربية رفضت ذلك.

 

وفضل الطاقم الذي اشتغل على الاختراع المغربي تسجيل الاختبار في المغرب، والاستفادة منه، على أن يتم تصديره في وقت لاحق.

 

وكشف الدكتور المغربي، في تصريح لـ”الايام 24″، أن ثمن الطقم الجديد سيكون أقل مرتين من الأطقم الروتينية المستعملة في المختبرات المرجعية الوطنية، وهو ما سيساعد على تعميم الاختبارات بشكل واسع في المغرب. وحسب مصادر “الايام 24” سيتراوح ثمن العلبة الواحدة بين 150 و200 درهم.

 

وأشار الباحث المغربي إلى أن عملية التنسيق بين وزارة الصحة ووزارة الداخلية والقوات المسلحة الملكية كانت على أعلى مستوى، مضيفا أن دعم الحكومة من الصندوق المخصص لمواجهة وباء كورونا ساعد في تسريع وثيرة البحث والتطوير.

مقالات مرتبطة :

تعليقات الزوار
  1. عابر سبيل

    تصديره في وقت لاحق؟؟؟؟؟؟؟
    بعد نهاية الجائحة ما الفائدة من التصدير

    1. salah-21

      و ما الفائدة من تصديره اذا لم يستفذ منه المغاربة اولا هذا من جهة و من جهة اخرى سيتم التقليل من اسنيراد نماذج اخرى من الخارج و هو ما سيعزز الميزان التجاري نسبيا و نحمد الله انا في المغرب كان العلاج مجانا عكس دول احرى كمصر مثلا

  2. مغربية حرة

    الحمدلله والشكر لله على مغربنا وعلى ملكنا الله يحفضو

  3. علوي

    هاده اخبار سارة انشاء الله سنعتمد على انفسنا وسننجح انشاء الله الى الامام وفقكم الله

اترك تعليق


إقرأ أيضاً