رسميا.. شنقريحة رئيسا لأركان الجيش الجزائري



 

أصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الجمعة، مرسوما بتعيين الفريق سعيد شنقريحة رئيسا لأركان جيش البلاد.

وقالت وزارة الدفاع في بيان مقتضب إن “الرئيس تبون أصدر مرسوما بتثبيت الفريق شنقريحة في منصب قائد أركان الجيش رسميا”.

ويأتي هذا التطور غداة ترقية شنقريحة من رتبة لواء إلى فريق، ضمن تغييرات متتالية في قيادة الجيش وإدارة وزارة الدفاع، يجريها تبون منذ وصوله الرئاسة، في 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وشنقريحة (75 عاما) شغل منصب قائد الأركان بالإنابة منذ 23 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، خلفا للفريق الراحل قايد صالح، الذي توفي إثر أزمة قلبية.

وقبل ذلك قاد شنقريحة القوات البرية منذ العام 2018، ويعد من صقور الجيش الجزائري، كونه من أقوى وأقدم الضباط الكبار الذين شغلوا مناصب حساسة وتدرج في عدة مسؤوليات.

كما كان شنقريحة من المشاركين في حربي 1967 و1973 العربيتين ضد إسرائيل.

وجرى التقليد في الجيش الجزائري، أن تسند رئاسة الأركان لقائد القوات البرية منذ الاستقلال.

ويرى مراقبون أن تبون يعيد ترتيب أوراق الجيش لما يسميها “مرحلة جديدة” تكون فيها المؤسسة العسكرية بعيدة عن الشأن السياسي، بعد أن كانت الرقم الأساسي في إدارة مرحلة انتقالية أعقبت استقالة عبد العزيز بوتفليقة في 2 أبريل/ نيسان 2019، من الرئاسة (1999 ـ 2019)، تحت ضغط احتجاجات مناهضة لحكمه.

مقالات مرتبطة :

تعليقات الزوار
  1. كما شارك في معركة امكالا رفقة قاءد صالح وانهزما اشد هزيمة لولا تدخل الرءيس المصري لقد فرا الرجلان معا وترك فرقهما الى القوات المسلحة الملكية الباسلة وعند علم بوخروبة لما جرى قرر ارسالهما لروسيا كعقاب لهما الى ان يكتسبا الخبرة وفي نفس الوقت لاسكات جميع الجنود المتدمرين من تصرفات هدا الثناءي لدلك كان شنقريحة ولا زال يكن العداء للمملكة لأن قواتنا عرت واقع كان مغيب ولازال على قوة افليمية كارتونية

  2. والله إنا فرصة مناسبة لإحتلال الجزائر فشرقنخبيخرة له إخفاقات وهزائم كثيرة

    1. محمد

      روح حرر سبتة و مليلية يا اذل الناس

      1. سبتة ومليلية احشها في كرك المغرب الان يفكر فقط في احتلال الخرائر يا انذل الناس . ما زلتم تقدسون وتعبدون العظام الاتية من فرنسا والله شعب الخرا

اترك تعليق


إقرأ أيضاً