في الصيف .. هل تنقل المكيفات فيروس كورونا وكيف يمكن تجنب ذلك؟



أثار ت واقعة حدثت في إقليم غوانزو الجنوبي بالصين شهر أبريل الماضي حيرة العلماء عندما أصيب  عشرة أشخاص بفيروس كورونا المستجد، بعد زيارتهم لأحد المطاعم ، بالرغم من أنهم ليسوا من أفراد عائلة واحدة و لم يختلطوا أو يجلسوا على المائدة نفسها. ولاحظ العلماء أن المطعم ليس به نوافذ، ويستخدم مكيفات الهواء لتهوية طوابقه الخمس .

 

وكانت منظمة الصحة في هذه الفترة تعتبر أن فيروس كورونا ينتقل عبر الأسطح ، لذلك شددت على غسل اليدين بشكل جيد باستمرار بعد ملامسة أي سطح مع التأكيد على التباعد الجسدي وارتداء الكمامات.

 

فهل تنقل المكيفات فيروس كورونا وكيف يمكن تجبنب نقل العدوى ؟

 

البروفيسرو مصطفى الناجي خبير علم الفيروسات ومدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، يعتبر أن الخوف من المكيفات جاء بعد الدراسة الأخيرة وما قالته منظمة الصحة العالمية  قبل أيام من إمكانية انتقال  فيروس كورونا عبر الهواء.

 

واعتبر الناجي في تصريح للأيام24 أن الأماكن المغلقة التي تسخدم فيها المكيفات، كالمطاعم والحافلات وغيرها ويعني ذلك أننا نتنفس هواء نشاركه مع الآخرين في نفس البيئةوه ما يمكن أن يساهم في نقل الفيروس عبر رذاذ الأشخاص المصابين.

 

 

واعتبر الخبير في علم لفيروسات أن فيروس كورونا فيروس متغير ، ويتحرك ، ولذلك فإيجاد لقاح لهذا الفيروس سيكون مهما لكن اللقاحات ستكون مختلفة من فريق لاخر .

 

ووجد الخبراء أن أفضل طريقة لتهوية المكان والحد من من انتشار الفيروس هي فتح نافذة لتجديد الهواء بالمكان.

 

ويوصى بعض الخبراء بضرورة إيقاف تشغيل أنظمة تكييف الهواء وفتح النافذة لتجديد الهواء خاصة في منزل مع شخص لديه أعراض أو مخالط لمريض.

 

ومن شأن فتح نافذة أن يدخل الهواء النقي من الخارج ويساهم في تقليل التركيز المحتمل لقطرات الفيروس داخل الغرفة.

 

كما ينبغي تجديد وتنظيف فلاتر المكيفات من وقت لآخر ، مع التأكد من صلاحيته لنوع المكيف المستعمل.

 

مقالات مرتبطة :

تعليقات الزوار
  1. مصطفى

    حسب الدراسة،قد يشكل الترام خطرا على الراكبين…

اترك تعليق


إقرأ أيضاً