مباشر.. بنشعبون يعرض صندوق الاستثمار الاستراتيجي على البرلمان



يعرض محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية واصلاح الإدارة، في هذه الأثناء من اليوم الثلاثاء (11 غشت 2020)، أمام لجنة الاقتصاد والمالية، بمجلس النواب، مشروع مرسوم بمثابة قانون، يتعلق بإحداث “صندوق الاستثمار الاستراتيجي”، وذلك قبل عرضه أمام لجنة المالية بمجلس المستشارين.

 

وكان مجلس الحكومة، صادق الخميس 6 غشت ، على مشروع مرسوم بمثابة قانون، يتعلق بإحداث “صندوق الاستثمار الاستراتيجي”، عبارة عن حساب مرصد لأمور خصوصية، وذلك بالموازاة مع إطلاق خطة الإنعاش الاقتصادي التي ستُعبَّأ فيها مبلغ 120 مليار درهم.

 

وسيخصص لهذا الصندوق مبلغ إجمالي قدره 45 مليار درهم، إذ ستعبأ 15 مليار درهم من طرف الدولة في إطار قانون المالية المعدل لسنة 2020، و30 مليار درهم لدى المؤسسات المالية الوطنية والدولية.

وسيتدخل هذا الصندوق الجديد بشكل مباشر في تمويل المشاريع الاستثمارية من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وبشكل غير مباشر في دعم رساميل المقاولات بهدف تطويرها.

 

ويندرج هذا الصندوق في إطار تفعيل خطة للإنعاش الاقتصادي بميزانية تُناهز 120 مليار درهم، منها 75 مليار درهم على شكل قروض مضمونة من طرف الدولة لفائدة جميع فئات المقاولات، بما فيها العمومية الأكثر تضرراً، و45 مليار درهم لصندوق الاستثمار الإستراتيجي.

ويشار الى أن الملك محمد السادس كان قد أعلن  خلال خطاب العرش يوم الأربعاء 29 يوليو 2020 ، أن إنشاء صندوق الاستثمار الاستراتيجي جزء من خطة إنعاش الاقتصاد الوطني.

 

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً