بين فضيحة رادس ورفض طرد راموس.. “سوابق تحكيمية” لسيكازوي قبل مباراة الوداد والأهلي



استقرت لجنة الحكام بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” على إسناد مباراة الوداد الرياضي والأهلي للمصري للحكم الزامبي جاني سيكازوي.

ويلتقي الفريقان مساء غدٍ السبت، فيما تقام مباراة الإياب في القاهرة يوم 23 أكتوبر الجاري.

ويبلغ سيكازوي 40 عامًا، وحمل الشارة الدولية عام 2010.

وتعرض سيكازوي للإيقاف والتحقيق من قبل الاتحاد الأفريقي، على خلفية اتهامه بالفساد، بعد إدارته مباراة الترجي التونسي وأول أغسطس الأنجولي، بتونس، في إياب نصف نهائي النسخة الماضية من دوري أبطال أفريقيا.

وشهدت المباراة المذكورة اعتراضات بالجملة من قبل الفريق الأنجولي، بدعوى أن سيكازوي تغاضى عن ركلة جزاء للضيوف وألغى هدفا صحيحا، لينتهي اللقاء بنتيجة 4-2 للترجي، ليصعد الأخير إلى النهائي، بمجموع المباراتين (4-3).

وخضع الحكم لجلسة استماع وتحقيق من قبل لجنة الانضباط في الكاف، قبل أن تثبت براءته.

فضيحة رادس

عين الكاف سيكازوي حكا لتقنية الفيديو “فار” في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا الموسم الماضي بين الترجي التونسي والوداد الرياضي في ملعب رادس بتونس، وكان سيكازوي بطل فضيحة عدم وجود تقنية الفار بالملعب إذ لعبا دورا في مسرحية “عدم توصلهم بقطعة هامة تشغل التقنية” بجانب حكم المباراة الغامبي باكاري غاساما، كما أنه تعرض لهجوم من جماهير الوداد في مطار قرطاج بتونس.

واقعة راموس

الحكم الزامبي كان أيضا بطلا لواقعة أخرى مثيرة للجدل في نهائي مونديال الأندية 2016 بين ريال مدريد وكاشيما الياباني، عندما تراجع عن طرد سيرجيو راموس قائد الميرنجي.

وقبل نهاية الوقت الأصلي للمباراة، تدخل راموس على لاعب من كاشيما بعنف ليخرج سيكازوي البطاقة الصفراء من جيبه، التي كانت الثانية لراموس، ثم تراجع وأعادها مرة أخرى وسط اعتراضات من لاعبي كاشيما.

وأكمل راموس اللقاء وساهم في تتويج ريال مدريد باللقب بعد الفوز 4-2 في الأشواط الإضافية.

مصر والكاميرون

الحكم الزامبي أدار أيضًا المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية بالجابون 2017، بين مصر والكاميرون، التي انتهت بفوز الأسود غير المروضة 2-1.

واعترض الاتحاد المصري على الحكم عقب المباراة، مؤكدًا أن هدف الكاميرون الثاني جاء من خطأ ضد مسجل الهدف فينسنت أبوبكر.

وفي البطولات الأفريقية، أدار الحكم الزامبي عددا من المباريات المهمة، منها مباراة كأس السوبر الأفريقي عام 2018، بين الوداد المغربي ومازيمبي الكونغولي، التي انتهت بفوز الوداد 1-0.

كما أدار مباراة فيتا كلوب الكونغولي ووفاق سطيف الجزائري في ذهاب نهائي دوي أبطال أفريقيا عام 2014، التي انتهت بالتعادل 2-2.

الزمالك وبركان

نفس الجدل لاحق الحكم العام الماضي، بعدما أسند الكاف له إدارة مباراة نهضة بركان والزمالك، في ذهاب نهائي الكونفدرالية، وخرج مرتضي منصور، رئيس الزمالك باتهامات لفوزي لقجع، نائب رئيس الكاف، ورئيس بركان السابق باستخدام نفوذه وتعيين الحكم لخدمة فريقه.

لكن عقب المباراة تراجع رئيس الزمالك عن تصريحاته، وشكر الحكم، مؤكدا أنه “أدى مباراة جيدة وكان على الحياد”.

عن كووورة بتصرف

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً