10 معلومات لا تعرفونها عن الجامعة المغربية التي سيدرس بها ولي العهد



يستعد  ولي العهد الأمير مولاي الحسن للالتحاق بجامعة محمد السادس ببنجرير لإكمال دراسته الجامعية.

 

وينتظر أن يتم تجهيز إقامة رسمية ومجهزة بالمدينة الخضراء ببنجرير لإقامة الأمير  في حال انتقاله إلى هناك .

 

وقد اختار الأمير  كلية الحكامة  والعلوم الاقتصادية والاجتماعية، إذ ينتظر أن يوازن بين الدراسة ببنجرير وفرع الجامعة في الرباط  حتى يبقى قريبا من الأنشطة الرسمية.

 

 

وفيما يلي نقدم لكم 10 معلومات مهمة  لا تعرفونها عن جامعة محمد السادس التقنية ’’بوليتكنيك’’ ابن جرير :

 

 

1- تقع الجامعة التي انشأها المكتب الشريف للفوسفاط، ودشنها الملك محمد السادس مطلع العام  2017 ، في قلب المدينة الخضراء لبنجرير  .

 

 

 

2-  تعد الجامعة قطب البحث والتكوين والابتكار رفيع المستوى، الذي يعد حلقة وصل بين المغرب وإفريقيا والعالم.

 

 

3- ترتكز الجامعة  على خمسة مبادئ مؤسسة، هي البحث التطبيقي، الابتكار والمقاولة، الإجابة على رهانات التنمية السوسيو- اقتصادية بالقارة الإفريقية، تبني مقاربة تشاركية، الانفتاح على العالم مع تكريس الامتداد الوطني، الاستحقاق والإنصاف الاجتماعي.

 

4- تطمح الجامعة، من خلال برامج للبحث المستهدف (الماء، الفلاحة والبيئة، الموارد المائية والأمن الغذائي، البيوتكنولوجيا والهندسة البيو- طبية، الهندسة، التعمير وإعداد التراب، الهندسة الصناعية والكيميائية، والطاقات المتجددة)، لتقديم إجابات على التحديات والرهانات الجوهرية التي تواجهها القارة الإفريقية، من قبيل الأمن الغذائي، والتنمية الاقتصادية، والتصنيع المستدام، والسياسة العمومية.

 

5- تشتمل الجامعة ، التي تعتمد نموذجا للتعليم والبحث موجه بشكل كلي نحو الابتكار والتجريب، على مجموعة من البنيات والمرافق، سيما مدرسة للتسيير الصناعي، ومركز للبحث، ومركز للمؤتمرات، وإقامات جامعية، ومركب رياضي، وهي البنيات التي تم تصميمها وفق هندسة حديثة تتماشى مع مفاهيم الاستدامة واقتصاد الطاقة وتوفر جميع وسائل الراحة الضرورية للطلبة.

 

6- تضم الجامعة،  مواقع للتجريب، مفتوحة في وجه المجتمع العلمي، والتي تمكن الطلبة الباحثين المنتمين للجامعات الشريكة من تجريب حلول على أرض الواقع في مجالات جوهرية.

 

7-  تقوم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بتعميم نموذجها الأكاديمي على المستوى الجهوي من خلال التواجد بعدة مواقع، وذلك سعيا إلى إضفاء الدينامية على منظومة الابتكار. وهي بالتالي حاضرة بالدار البيضاء من خلال “أفريكا بيزنس سكول”، والجديدة وآسفي، فضلا عن العيون على مستوى القطب التكنولوجي لفم الواد.

 

8-  يوجد للجامعة فرع بمدينة الرباط يثمتل في كلية الحكامة، والعلوم الاقتصادية والاجتماعية، المؤسسة التابعة للجامعة التي تهدف إلى تكوين أطر من مستوى عال بهدف تطوير وتدبير السياسات العمومية.

 

9- تعتمد الجامعة،  في قبول طلبتها، سياسة للمنح تقوم على التميز الأكاديمي والإنصاف الاجتماعي. وتمنح هذه المقاربة القائمة على الاستحقاق، والتي تعتمد على المتطلبات الأولوية للتميز الدراسي، الطالب، أفضل الآليات من أجل الاندماج بشكل أفضل في نموذج التكوين.

 

10- توفر الجامعة التي تحفز التميز الأكاديمي، مداخيل من منتوجات البحث، وواجبات التمدرس وتثمين ممتلكاتها العقارية. ويضمن تثمين ملكيتها العقارية استدامة الجامعة عبر أنشطة مدرة للربح، كما يمكنها من أن تكون انتقائية في خياراتها المتعلقة بقبول الطلبة، وبالتالي التوفر على عائدات تمكنها من تقديم منحها الخاصة.

 

مقالات مرتبطة :

تعليقات الزوار
  1. ARKAA YA MAROKI LISSAYIDOUK

اترك تعليق


إقرأ أيضاً