برنامج الأغذية العالمي يحذر من كارثة إنسانية في 2021



قال مدير برنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيسلي، اليوم الجمعة، إن “سنة 2021 ستكون كارثية بناء على ما نراه في هذه المرحلة”، مضيفا أن نحو 12 دولة مهددة بالمجاعة.

وأضاف بيسلي، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن سنة 2021 ستشهد “أكبر كارثة إنسانية منذ تأسيس منظمة الأمم المتحدة”، مشيرا إلى أن المنظمة لن تكون قادرة على تمويل كل العمليات الإنسانية، وعليها تحديد الأولويات.

من جهته، دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، إلى تخصيص 4.3 مليار دولار فورا للبرنامج العالمي من أجل توزيع اللقاحات.

وأضاف “لا يستقيم تهميش الدول الفقيرة فيما تتسابق الدول الغنية” للحصول على اللقاحات، مؤكدا أن “هذه أزمة عالمية ويجب تقاسم الحلول بشكل عادل”.

بدوره، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ومسؤولون كبار آخرون في الأمم المتحدة إلى أن تكون اللقاحات المضادة لفيروس كورونا متاحة للجميع، وأن تساعد الدول المتطورة الدول النامية في التعافي من آثار الوباء.

وكانت الأمم المتحدة قد أشارت في وقت سابق إلى أن إجراءات الإغلاق التي اتخذتها الدول لمنع انتشار فيروس كورونا والتداعيات الاقتصادية للوباء، أدت إلى زيادة عدد المحتاجين للمساعدات الإنسانية بنسبة 40 في المائة.

وتحتاج الأمم المتحدة إلى 35 مليار دولار لتمويل تقديم المساعدات لمحتاجيها حول العالم.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً