لهذا اختار المغرب لقاح استرازينيكا البريطاني أولا



حصل المغرب فعليا على شحنة أولى من لقاح استرازينيكا البريطاني، الحمعة  22 يناير قادمة من الهند، تتضمن مليوني جرعة من أصل 25 مليون مخطط الحصول عليها من معهد المصل الهندي (SII).

 

ولبدء حملة التطعيم في أسرع وقت ممكن ، سرع المغرب من عملية الحصول على اللقاح البريطاني بالإضافة إلى طلب من شركة Sinopharm الصينية.

 

وكشفت مصادر للأيام24 أن تأخر نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، دفع المغرب إلى التوجه صوب الهند للحصول على اللقاح البريطاني.

 

وعن اللقاح الصيني وحسب المعلومات التي توصّل بها “الأيام24” حول الدفعة المنتظرة من لقاح “سينوفارم” فإن المغرب ينتظر وصول 500 ألف جرعة يوم الأربعاء القادم سيُحقن بها على مرتين 250 ألف مواطن، علما أن مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا” تكفي لتلقيح 500 ألف مواطن مغربي.

 

وتتجه الحكومة إلى إعطاء اولوية للقاح البريطاني في المرحلة الاولى من التطعيم التي ينتظر أن تنطلق الأسبوع المقبل، وتشمل فئات بعينها بحسب ما سطرته الاستراتيجية الوطنية للتلقيح.

 

و سوف تعطى الأولوية ، لنساء ورجال الصحة الذين تصل أعمارهم إلى 40 سنة فما فوق، تليهم الفئات المتواجدة في الصفوف الأمامية من رجال سلطة وأمن، الذين تصل أعمارهم إلى 45 سنة فما فوق، وكذا الفئات الهشة التي تعاني من أمراض مزمنة.

 

اما عموم المواطنين فستعطي الأولوية في البداية للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 سنة فما فوق، أي الفئة المسنة. كما ستعطى الأولوية للمراكز التي عرفت تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات، وهي الدار البيضاء والرباط وطنجة ومراكش وفاس.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً