بعد التماطل الروسي.. الجزائر تستنسخ التجربة المغربية في تدبير اللقاح



وضع تأخر استيراد لقاح “سبوتنيك V” الروسي، الجزائر في ورطة دفعتها للجوء إلى شركة متعددة الجنسيات لسد حاجاتها من لقاح فيروس كورونا.

 

وذكرت تقارير دولية أن الجزائر نسخت التجربة المغربية من خلال اقتناء 2 مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا- أكسفورد” بعد تأخر اللقاح الروسي لأسباب مجهولة.

 

وتحدثت السلطات الجزائرية عن “مماطلة السلطات الروسية في تزويد الجزائر بلقاح سبوتنيك V”، لأسباب قال “إنها مجهولة”.

 

وكشفت عن تسلم الجزائر، الإثنين، 2 مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا– أكسفورد” الذي تنتجه شركتا “R-pharma” البريطانية السويدية و”Serum Institute” الهندية.

 

وفي 6 يناير الماضي، أبرمت الحكومة الجزائرية صفقة لاقتناء لقاح “سبوتنيك V” من شركة روسية لم يذكر اسمها، على أن يتم اقتناء دفعة أولى من لقاح فيروس كورونا من 500 ألف جرعة بقيمة 11 مليون دولار للشروع في عملية التلقيح التي كانت مبرمجة أوائل الشهر الحالي.

 

كما أعلنت الجزائر اتفاقها مع بكين لاقتناء كميات لم تكشف عنها من لقاح “سينوفارم” الصيني إلى جانب الروسي.

 

وكشف موقع “العين الإخبارية” أن وزارة الصحة الجزائرية وجدت نفسها في ورطة، وبات معها لقاح “كوفيد– 19” “أزمة” أكثر من الفيروس ذاته بالجزائر.

 

ولم تلتزم السلطات الصحية الروسية بالوقت المحدد لإرسال اللقاح إلى الجزائر رغم دفع مستحقات الدفعة الأولى من كميات اللقاح الروسي لأسباب لم يذكرها الدكتور بقاط بركاني عضو لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا الحكومية.

 

وأشار إلى لجوء الجزائر إلى لقاح “أسترازينيكا– أكسفورد” حيث كشف عن أنه بات “البديل المفروض” على السلطات الصحية الجزائرية “بعد أن رفضت لقاء ممثلين عنها في سبتمبر الماضي، في إطار زيارة للتعريف باللقاح الجديد”.

 

وحمّل عضو اللجنة الصحية الحكومية مسؤولية تأخر الجزائر في اقتناء لقاح مضاد لفيروس كورونا إلى “وزارة الصحة” ودعا إلى أن “تكون الجزائر متواجدة بقوة في السوق الدولية لاقتناء اللقاح”.

 

الأيام 24 + وكالات

مقالات مرتبطة :

تعليقات الزوار
  1. محمد

    الروس خاصهم الدولار……. والعسكر ليست لذيه السيولة الكافية؟……. شاط الخير.؟ ههه قاليك سوف يقسمون تلك الحصة مع تونس… زعما زكارة في المروك…… اكيد ان التوانسة لم يصدقوا تلك الوعود الكاذبة لأنها ان وقعت فعلا ستكون مشروطة بدعم تونس لاكاذيب العسكر في مجلس الأمن ومن تم معاكسة المغرب في قضية الصحراء المغربية…….

اترك تعليق


إقرأ أيضاً