خارطة جهات المملكة التي توصلت بحصتها من لقاح كورونا



توصلت بعض جهات المملكة بدفعات من لقاح كورونا في انتظار إعطاء انطلاقة المرحلة الأولى التي تخص فئات بعينها، فبعد وصول شحنة لقاح “أسترازينيكا” قادمة من الهند يوم الجمعة الماضي، بدأت عملية التوزيع أمس الاثنين عبر شاحنات تبريد انطلقت من مركز التثليج في الدار البيضاء.

وكانت جهة الدار البيضاء سطات هي أول جهة وصلها اللقاح، بحكم توفر الدار البيضاء مركز كبير تابع للوكالة المستقلة للتثليج وأيضا لأن مطار محمد الخامس يتواجد داخل الجهة، ثم توصلت جهة الرباط سلا القنيطرة بدفعتها الخاصة تم تخزين جرعات منها في المستشفى الإقليمي مولاي عبد الله في سلا.

كما توصلت جهة طنجة تطوان الحسيمة بدفعتها مساء أمس الاثنين، وقامت الشاحنة بتوزيعها مقسمة على مراكز خاصة تتوفر على قاعات تبريد، وجهة الشرق تسلمت أيضا حصتها وهي مخزنة الآن في غرف مبردة.

أما جهة مراكش آسفي فقد وصلتها حصتها وتم تخزينها في الصيدلية الإقليمية لمراكش،قبل توزيعه على مختلف نقاط التلقيح على مستوى الأقاليم التابعة للجهة.

وحسب المعايير المتفق عليها فإن جرعات لقاح كورونا الذي طورته شركة “أسترازينيكا” ومختبر “أوكسفورد” مخزّن في غرف مبردة ومكيفة لضبط درجة الحرارة بين 2 و 8 درجات مئوية.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت أن المغرب توصل، يوم الجمعة الماضي، بأولى دفعات اللقاح البريطاني “أسترازينيكا ” الهندي الصنع من جمهورية الهند، على أن يتوصل المغرب بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم “يوم غد الأربعاء من جمهورية الصين الشعبية.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً