هيئة الدواء الأميركية: جرعة واحدة من هذا اللقاح فعالة ضد كورونا



أكدت الوكالة الأمريكية للأغذية والعقاقير «أف دي إيه»، أن لقاح جونسون أند جونسون الخاص بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” فعال ضد الفيروس وهو من جرعة واحدة.

 

وذكرت “جونسون آند جونسون” أنها “اعتمادا على التجارب السريرية في الولايات المتحدة و7 دول أخرى، فإن اللقاح فعال بنسبة 66 بالمئة في الحماية من الإصابات الخطيرة والمتوسطة من مرض (كوفيد 19)، ونحو 85 بالمئة من الأعراض الأشد خطورة”.

 

وكان هناك اختلاف في النتائج تبعا للموقع الجغرافي، فاللقاح عمل بصورة جيدة بنسبة 72 بالمئة في الحالات المعتدلة والخطيرة بالولايات المتحدة، مقارنة بنسبة 57 بالمئة في جنوب إفريقيا.

 

ويعطى اللقاح على جرعة واحدة، بخلاف معظم اللقاحات المعروفة، ويقدم حماية من الفيروس بنسبة تصل إلى 66 بالمئة فقط، لكنه قد يكون مفيدا بالنسبة للعالم الذي يعاني شحا في كميات اللقاحات.

 

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن العلماء في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وجدوا أن “الفوائد المعروفة” للقاح تضمنت الحد من مخاطر الإصابة بأعراض وحالات حادة من كوفيد -19، بعد أسبوعين على الأقل من التطعيم. ووجدت المراجعة أن فعالية اللقاح ضد كوفيد -19 الشديدة “كانت عالية بالمثل في جميع أنحاء الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا والبرازيل”.

 

من جهتها، أوضحت أستاذة الطب وعلوم الصحة العامة في كلية الطب وطب الأسنان بجامعة روتشستر نانسي بينيت، أن اللقاح “كانت فعالا بنسبة 100 في المائة في منع دخول المستشفى والوفيات، وهذا هو المهم حقًا”.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً