“إل موندو”: إسبانيا تخشى ألا يغير جو بايدن موقفه من الصحراء المغربية



بدأ القلق يساور الجارة الشمالية للمغرب بشكل أكبر بعد الخرجة الأخيرة للمتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس الذي أكد أنه لا يوجد أي جديد بشأن موقف إدارة جو بايدن من قضية الصحراء المغربية.

 

وذكر موقع “إل موندو” أن إسبانيا وضعت في حسبانها أن الرئيس الأمريكي الجديد ، جو بايدن لن يتراجع عن اعتراف دونالد ترامب بسيادة المغرب على صحرائه، وبدأت تقتنع بشكل أكبر أنه هذا القرار يخص الولايات المتحدة الأمريكية كدولة، وليس ترامب أو بايدن.

 

وأضاف المصدر ذاته أن إسبانيا تخشى في الوقت نفسه ألا يغير جو بايدن موقفه من الصحراء المغربية، حيث أبدت في وقت سابق انزعاجها من إعلان ترامب، وقالت أرانتشا غونزاليس لايا، وزيرة الخارجية الإسبانية، ضمن تصريح إذاعي، إن “حل النزاع الإقليمي لا يعتمد على إرادة دولة واحدة مهما كان حجمها، وأن الحل هو بيد الأمم المتحدة”.

 

ويذكر أن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، أكد الاثنين الماضي، أنه “لا يوجد أي جديد بشأن الصحراء ونرحب بالخطوات التي قام بها المغرب لتطوير العلاقات مع إسرائيل والتي سيكون لها منافع على البلدين على المدى البعيد”.

 

وأضاف نيد برايس، في مؤتمر صحفي،”سنواصل دعم المسار الأممي لتحقيق حل عادل ودائم لهذا النزاع طويل الأمد وندعم مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء لمراقبة وقف إطلاق النار ومنع العنف”.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً