ميلياردير ومرشح أول لرئاسة الكاف.. من هو باتريس موتسيبي ؟



بات المرشح الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي أقرب من أي وقت مضى للظفر برئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، حيث يحظى مرشح بريتوريا بدعم قوي من الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث نزل جياني إنفانتينو بكل ثقله في الأيام القليلة الماضية في القارة الإفريقية من أجل توحيد التصور بين المرشحين الأربعة حول اسم واحد يحظى بالإجماع، وهو باتريس موتسيبي.

وبحسب مصادر مقربة من المرشحين اقترح فيفا على ثلاثة مرشحين التوافق حول موتسيبي، قبل أيام من الانتخابات المقررة في الرباط في 12 من مارس الحالي.

فمن هو الميلياردير الجنوب إفريقي، رئيس الكاف المحتمل؟

باتريس موتسيبي، المولود في الثامن والعشرين من يناير عام 1962، هو رجل أعمال جنوب أفريقي وأحد أقطاب صناعة التعدين في إفريقيا، حيث يعد الرئيس التنفيذي لشركة أفريكان رينبو مينيرالز، التي لها مصالح في الذهب والمعادن الحديدية والمعادن الأساسية والبلاتين.

موتسيبي، حاصل على درجة بكالوريوس في الآداب من جامعة سوازيلاند ودرجة في القانون من جامعة ويتواترسراند، كما تخصص في قانون التعدين والأعمال.

كما يعد موتسيبي، عضوًا في العديد من مجالس إدارات الشركات ، إلى جانب إدارته مجموعة شركات “أفريكان رينبو مينيرالز” للمناجم والتعدين في بلاده وعدد من الدول المجاورة، بالإضافة إلى كونه الرئيس غير التنفيذي لشركة “هارموني جولد” ، ثاني أكبر شركة تعدين للذهب في العالم.

فاز موتسيبي بجائزة أفضل رجل أعمال في جنوب إفريقيا عام 2002. وفي عام 2004، احتل المرتبة 39 في قائمة أفضل الشخصيات في جنوب إفريقيا في استفتاء هيئة الإذاعة المحلية.

في عام 2008، دخل موتسيبي، قائمة أغنى 503 أشخاص في العالم.

وفقًا للقائمة التي نشرتها مجلة فوربس، عام 2019، لأصحاب المليارديرات في العالم، تم تصنيفه في المرتبة 962 في قائمة أغنى شخص في العالم، وثالث أغنى شخص في جنوب إفريقيا لعام 2019.

في عام 2020 ، تم تصنيف موتسيبي في المرتبة 1307 بين أغنى شخص في العالم من قبل فوربس، بثروة قدرها 2.1 مليار دولار أمريكي.

دخل موتسيبي، مجال الرياضة، عام 2003، عندما قام بشراء أسهم نادي ماميلودي صن داونز.

وارتقى النادي، في عقد موتسيبي، خاصة خلال السنوات الماضية، وحقق العديد من الألقاب المحلية، إضافة إلى إحرازه لقب دوري أبطال إفريقيا عام 2016 للمرة الأولى في تاريخه، ومشاركته في كأس العالم للأندية.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً