الدلالات الرمزية لافتتاح قنصلية الأردن بالعيون



افتتحت المملكة الأردنية الهاشمية، بالعيون، قنصلية عامة لها بجهة العيون الساقية الحمراء.
وحذت المملكة الأردنية الهاشمية حذو دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، وجزر القمر والغابون وجمهورية إفريقيا الوسطى وساوتومي وبرنسيب وكوت ديفوار وبوروندي، ومملكة إسواتيني وزامبيا.

 

فما هي دلالات افتتاح الأردن قنصليتها بالعيون، خاصة بعد الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.
محمد شقير المحلل السياسي، قال في تصريح ل”الأيام24″، أن المملكة الأردنية الهاشمية، تربطها علاقات تاريخية مع المغرب، وأبانت عن مواقفها في عدة مناسبات، مبرزا أن الأردن تشكل قوة إقليمية، وتربطها علاقات شراكة مع دول الخليج والمغرب.

وأضاف شقير، أن افتتاح القنصلية الأردنية بالعيون، يحمل مجموعة من الدلالات، لكن دلالتها الرمزية أقوى بكثير، كون دولة عربية مثل الأردن تنتمي للأسرة العربية، افتتحت قنصليتها في العيون، وتدعم التواجد العربي بالأقاليم الصحراوية إلى جانب دول عربية أخرى كالبحرين والإمارات.

 

وأكد المحلل السياسي، أن افتتاح الأردن لقنصلية في الصحراء، يدعم الشراكة الخليجية المغربية بحكم العلاقات التي تربط الأردن والمغرب مع دول مجلس التعاون الخليجي، مما يشكل دلالة على تدعيم مغربية الصحراء خاصة في هذه الظرفية التي تلت اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء في عهد دونالد ترامب.

 

وأضاف المتحدث، أنه كما أوضح أحد المسؤولين، بأن افتتاح القنصليات العربية بالعيون والداخلة، سيزيد من نجاحات دبلوماسية القنصليات لجذب أكبر عدد من الدول لافتتاح قنصلياتها بالمنطقة، مما يقوي دعم الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء وسيادة المغرب على كامل ترابه، كما سيقوي الشراكة الاقتصادية بحكم المشاريع الضخمة التي تم إقرارها هناك ويشجع بلدانا عربية أخرى لفتح قنصلياتها في العيون والداخلة..

 

وزاد بالقول في حديثه للموقع، أن وزير الخارجية الأردني ، أكد على دعم بلاده لقضية الصحراء المغربية، مشيرا إلى أن افتتاح قنصلية عامة بالعيون هو موقف يعكس دعم الأردن لمبادرة الحكم الذاتي.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً