دفاعا عن البوليساريو.. حزب بوديموس يهاجم ’’مصافحة البرق’’ وأحمد موسى يرد



هاجم حزب بوديموس اليساري الإسباني، ذو التوجه الانفصالي الداعم لجبهة البوليساريو، هاجم مناورات ’’مصافحة البرق’’ العسكرية التي أجراها المغرب والولايات المتحدة هذا الأسبوع قرب جزر الكناري الإسبانية.

 

وعبر الحزب الإسباني عن رفضه للمناورات العسكرية، التي شاركت فيها وحدات من الأسطول الأمريكي السادس، على بعد 100 ميل من جزر الكناري،  حيث  سلط الضوء على “تزامن” هذه المناورات مع “موجة الهجرة” في القوارب القادمة من الساحل المغربي .

 

وتماهى بوديموس مع طرح البوليساريو،  التي أعلن  مندوبها في إسبانيا  عبد الله العرابي، أمس في برنامج إذاعي، أن هذه المناورات “استفزاز” للشعب الصحراوي. على حد تعبيره.

 

وقال ممثل الجبهة  إن ’’المغرب له كل الحق في المناورات المشتركة مع أي بلد كان” لكن “عليه أن يحترم القانون الدولي وحدود الدول المجاورة”.

 

من جهته رد القنصل المغربي في جزر الكناري، أحمد موسى، على هذه التصريحات واصفا اياها بـ “الأخبار الكاذبة”.

 

إقرأ أيضا: مقاتلات مغربية-أمريكية فوق رؤوس الإسبان.. مصافحة البرق تفاجئ مدريد (صور)

 

 

ونفى القنصل العام المغربي  أن تكون المناورات استفزازية. “إذا قالوا ذلك ، أعتقد أنهم سيرغبون في بيع أخبار كاذبة أخرى.” في إشارة للبوليساريو.

 

ونقلت صحيفة (لابروفانسيا) الكنارية، عن موسى قوله، ’’ لا يوجد صراع في الصحراء ، وأن إعلان الحرب في نوفمبر الماضي كان من جانب واحد هو جبهة البوليساريو . وأن الاستقرار يطبع الحياة اليومية للمدن الصحراوية. وتوجد أسبوعيا  خمس رحلات متصلة مع جزر الكناري، وما تدعيه الجبهة أخبار دعائية لإبراز الصورة”.

 

وجدير بالذكر أن مناورات ’’مصافحة البرق’’ الأمريكية المغربية جرت بين سواحل أكادير و لانزاروتي التابعة للأرخبيل الإسباني، من أجل ضمان الأمن في المنطقة .

 

 

وتهدف  هذه التدريبات بحسب المشرفين عليها، إلى تحسين العمليات مع المغرب وتشمل التمرن على الحرب السطحية بين السفن، والحرب المضادة للغواصات المائية، والحرب الجوية والهجومية، والقيام بالدعم اللوجستي المشترك، وعمليات الاعتراض البحري.

 

وشارك في هذه المناورات، من حيث العتاد العسكري، إلى جانب حاملة الطائرات “دوايت دي أيزنهاور”، 5 مدمرات بحرية أمريكية أبحرت بالقرب من الأرخبيل الإسباني.

 

كما شاركت فيها فرق من البحرية الأمريكية، إلى جانب فرق من القوات البحرية الملكية المغربية والقوات الجوية الملكية المغربية.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً