رسائل بوريطة من منصة أقوى لوبي يهودي: الاعتراف الأمريكي بالصحراء ملزم قانونيا



قال وزير الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، إن توقيع اتفاقية ثلاثية الأطراف، بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، وثيقة ملزمة قانونيا، وتتضمن اعتراف أميركا بالسيادة المغربية على الصحراء، والتزام المغرب بتطوير العلاقات مع إسرائيل، والتزام إسرائيل بالتعاون مع المملكة المغربية”.

 

وأضاف بوريطة في  مقابلة مع قناة “لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (إيباك)” بموقع “يوتيوب”عشية أول مشاركة رسمية مغربية في فعالية لـ”إيباك”.جميع أدوات التعاون مع إسرائيل متوفرة، وتوجد الإرادة السياسية، وآمل أن نتبادل قريبا جدا، الزيارات رفيعة المستوى”.

 

وأيباك، هي أقوى جماعات الضغط (اللوبي) الإسرائيلية في الولايات المتحدة، ولها تأثير واسع داخل الإدارات الأميركية المتعاقبة، وكذلك في الكونغرس، بمجلسيه النواب والشيوخ.

 

وأضاف بوريطة: “نحن مخلصون في التزاماتنا، لأننا اتخذنا قرار السلام عن قناعة، وسوف نذهب إلى أقصى حد ممكن في تطوير التعاون الثنائي”.

 

ومن المنتظر أن يشارك بوريطة في وقت لاحق الخميس، بمؤتمر تنظمه (إيباك)، ضمن فعالية “ميد اتلانتيك سبرينغ بروغرام”.

 

وجدير بالذكر أنه في 10 ديسمبر الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقف دام زهاء العشرين سنة.

 

وفي 22 من الشهر ذاته، وقع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، “إعلانا مشتركا” حول العلاقات بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أميركي للعاصمة الرباط.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً