قيمته 380 مليون سنتيم.. المغرب يستعد لتشييد مركز استقبال بمعبر الكركرات



تستعد وزارة الداخلية لتشييد مركز استقبال بمعبر الكركرات على الحدود المغربية الموريتانية وُصف بالضخم بعد أن رصدت لهم ميزانية تقدر بـ 380 مليون سنتيم.

 

المركز المذكور موجه بالأساس إلى الفئات الاجتماعية المستهدفة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أجل إيوائهم، إضافة إلى المهاجرين غير الشرعيين.

 

وخرجت ملامح المركز إلى العلن بعد أن تقرّر تشييده على مساحة ممتدة على 24 ألف متر مربع، حيث سيضم طابقين، الطابق الأرضي والطابق الأول وكذا مجموعة من المرافق، من ضمنها مطبخ ومستوصف وقاعة طعام ومتاجر ومرافق صحية.

 

وتأتي هذه الخطوة بعد فترة على تشييد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لمسجد كبير بمركز الكركرات الحدودي التابع لجماعة بير كندوز على مساحة 3767 متر مربع، يتضمن قاعة للصلاة خاصة بالرجال وأخرى خاصة بالنساء وقاعات للوضوء ومقر سكن للإمام في إطار مواكبة دينامية التنمية الحضرية التي يعرفها المركز الحدودي وجماعة بير كندوز.

 

ويذكر أنّ معبر الكركرات، عرف قبل فترة خلت شدا وجذبا، عجّل بتدخل الجيش المغربي الذي أنهى إغلاق المعبر من طرف موالين لجبهة البوليساريو منذ الواحد والعشرين من أكتوبر المنصرم قبل استئناف حركة النقل مع موريتانيا بعد تأمين المعبر.

 

ولم يكن ذاك هو التحرك الوحيد، بل أقامت القوات المسلحة الملكية نقطة مراقبة جديدة من أجل تأمين الطريق الرابطة بين الكركرات وموريتانيا ووضع منطقة قندهار الواقعة بالمنطقة العازلة تحت المراقبة.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً