فرنسا تدخل على خط قضية سبتة وتوجه رسالة إلى المغرب وإسبانيا!



 

في أول تعليق لها، على التطورات التي تشهدها قضية التدفق الجماعي على سبتة المحتلة، أكدت الخارجية الفرنسية، أنها تتابع “بعناية” الأزمة التي اندلعت بدخول آلاف المهاجرين إلى سبتة وتتوقع “عودة سريعة إلى الحياة الطبيعية” في المدينة السلبية، وتجنبت انتقاد موقف المغرب بشكل مباشر ، الذي يعتبره “شريك حاسم” للاتحاد الأوروبي في شؤون الهجرة.

 

وتعتبر فرنسا، المغرب شريك مهم للاتحاد الأوروبي ، لا سيما في مواجهة تحديات الهجرة.

 

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إن فرنسا تريد استمرار هذا التعاون في مجال الهجرة ، مما يجعل من الممكن معالجة التدفقات غير النظامية في غرب البحر الأبيض المتوسط ​​ومنع المآسي الإنسانية المرتبطة بها في كثير من الأحيان.

 

وردا على سؤال من لوكالة الأنباء الإسبانية، عن الوضع في سبتة ، أشار المتحدث باسم الوزارة الفرنسية إلى أن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه قد حشدوا `”أموالا مهمة من أجل دعم جهود المغرب في مجال الهجرة ، وتحديداً 343 مليون يورو منذ نهاية 2018.

 

وقال المتحدث إنهم تابعوا “باهتمام” ما حدث في سبتة ، مما يؤكد “أهمية وتوقيت مسألة الهجرة”.

 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الفرنسية، “نحن نثق في عمل الحكومة الإسبانية ، التي تحظى بدعم الاتحاد الأوروبي ككل ، للسماح بالعودة السريعة إلى الحياة الطبيعية في سبتة”.

 

وفيما يتعلق بمسألة سبتة، إذا كان قد طُلب من فرنسا القيام بدور الوسيط بين مدريد والرباط أو ما إذا كان يمكن أن يكون لها هذا الدور ، اعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية، أن العلاقة بين المغرب وإسبانيا “وثيقة ومتينة” وذكرت أنها لا تشك في ذلك، وأن “البلدين سيواصلان حوارهما” بشأن الهجرة.

 

وتجتاز العلاقات بين المغرب وإسبانيا، التي توصف منذ فترة طويلة بالممتازة والاستراتيجية من الجانبين، مرحلة من التوتر الشديد بسبب قرار مدريد، غير محسوب العواقب، باستقبال لمدعو إبراهيم غالي بهوية جزائرية مزيفة، والمتابع من قبل العدالة الإسبانية بتهمة الإبادة الجماعية والإرهاب.

مقالات مرتبطة :

تعليقات الزوار
  1. Mh

    هؤلاء لا تهمهم الا الهجرة

  2. Mh

    هؤلاء لا تهمهم الا الهجرة

  3. Kuku

    ولعياشا،راهم،الاسبان،لحوكم،بحال،تلتاح،زيبلة،ولحمالاء،خالي،اماتكم،المزيريا،وبوس،ليد،وركوع

  4. Kuku

    ولعياشا،راهم،الاسبان،لحوكم،بحال،تلتاح،زيبلة،ولحمالاء،خالي،اماتكم،المزيريا،وبوس،ليد،وركوع

اترك تعليق


إقرأ أيضاً