فوربس2021: المغرب خامس أفضل اقتصاد في أفريقيا



أفادت مجلة فوربس الأمريكية العريقة المتخصصة في الشأن الاقتصادي أن المغرب  من المتوقع أن يبرز باعتباره خامس أفضل اقتصاد أداءً في إفريقيا هذا العام على الرغم من الظروف الاقتصادية الدولية المعاكسة.

 

جاء ذلك ، وفقًا لقائمة فوربس الشرق الأوسط 2021 التي تم وضعها على أساس بيانات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

 

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمغرب بنسبة 4.5 في المائة هذا العام ، بعد انكماش بنسبة 7 في المائة في العام السابق بسبب الوباء الذي دمر الاقتصاد.

 

وبحسب توقعات صندوق النقد الدولي ، من المتوقع أن يقفز الناتج المحلي الإجمالي للمغرب بنسبة 9.2 في المائة إلى 124 مليار دولار هذا العام من 113.55 مليار دولار في العام السابق.

 

في أبريل 2021 ، قال البنك الدولي إن الأزمة الصحية العالمية الناتجة عن جائحة كوفيد -19 مع صدمة فلاحية دفعت الاقتصاد المغربي إلى الركود العام الماضي.

 

وشدد البنك الدولي على أن “استجابة الحكومة المغربية للأزمة كانت مناسبة ، والإصلاحات الطموحة التي يجري تنفيذها يمكن أن تمهد الطريق لانتعاش قوي”.

 

وكانت  الحكومة المغربية قد أعلنت عن خطة لدعم الانتعاش الاقتصادي والتوظيف من خلال تخصيص 13.5 مليار دولار بشكل أساسي كضمانات ائتمانية للشركات وتمويل صندوق الاستثمار الاستراتيجي المنشأ حديثًا لدعم المشاريع الاستثمارية والشركات التي تحتاج إلى ضخ أسهم لتطوير أعمالها.

 

وفقًا لقائمة Forbes Middle East 2021 ، من المتوقع أن تظل نيجيريا الاقتصاد الأفريقي الرائد بإجمالي ناتج محلي يقدر بـ 514 مليار دولار. تليها مصر وجنوب إفريقيا والجزائر.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً