قضية الصحراء المغربية على رأس أول لقاء بين رئيس حكومة إسبانيا وبايدن!



 

سيجري رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أول لقاء له مع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جو بايدن، يوم الاثنين المقبل، في إطار قمة الناتو التي ستعقد في بروكسل، والتي سيحضرها الزعيمان.

 

ونقلت مصادر إسبانية، أن تم تأكيد ذلك اليوم الخميس من قبل النائبة الأول لرئيس الحكومة، كارمن كالفو، في مقابلة على التلفزيون الإسباني، أوضحت فيها أن سانشيز سيعود في نهاية هذا الأسبوع من كوستاريكا، حيث يتواجد في زيارة رسمية، وسيتجه مباشرة إلى بروكسل لحضور اجتماع قادة الحلف الأطلسي.

 

وتعتبر الحكومة الإسبانية، أن الاجتماع الذي سيعقده بيدرو سانشيز، يوم الاثنين المقبل في بروكسل مع رئيس الولايات المتحدة ، جو بايدن ، سيكون نقطة الانطلاق لتعزيز تعاون أوثق بين البلدين بشأن القضايا المتعددة ذات الاهتمام المشترك.

 

مصادر دبلوماسية إسبانية، تشير إلى أنه سيكون أول اتصال بعد شهور من المفاوضات بين الإدارتين التي كانت سرية للغاية.

 

وأضافت المصادر ذاتها، أن “قضية الصحراء ستكون ضمن المناقشات بين مسؤولي البلدين، حيث لا تزال إسبانيا تنتظر موقفًا واضحا من إدارة بايدن بخصوص اعتراف إدارة ترامب، في 10 دجنبر بمغربية الصحراء.

 

وسبق لوسائل الإعلام الإسبانية أن كشفت أن حكومة مدريد أبدت استياءها من اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء دون استشارتها من قبل الأطراف، واعتبرت الإعلان الأمريكي الموقع من طرف دونالد ترامب، تدخلا في المنطقة يقود لتحجيم دورها بنزاع الصحراء.

 

وحسب تقارير دولية، فإن بايدن، منذ اعتلائه كرسي الرئاسة في واشنطن، لم يبد اهتماما كبيرا بإسبانيا، وانتظرت مدريد أزيد من شهر لتتلقى أول اتصال من الإدارة الأمريكية الجديدة.

 

وعبرت الحكومة الإسبانية مرارا عن رغبتها في تراجع الإدارة الأمريكية الجديدة، بقيادة جو بايدن، عن قرار الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، الذي وقعه دونالد ترامب في إطار اتفاقية سلام بين إسرائيل والمغرب خلال دجنبر الماضي.

مقالات مرتبطة :

تعليقات الزوار
  1. امحمد

    وما شأن إسبانيا بموقف الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص الصحراء المغربية؟ ألا يعتبر ذلك تدخلا في قرارات و م أ؟ ولماذا لا تهتم إسبانيا بقرار الجزائر في ما يتعلق ليس باعتراف الجزائر للبوليزاريو فقط، لكنها تحتضنها وتدعمها بالأموال والسلاح…

  2. امحمد

    وما شأن إسبانيا بموقف الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص الصحراء المغربية؟ ألا يعتبر ذلك تدخلا في قرارات و م أ؟ ولماذا لا تهتم إسبانيا بقرار الجزائر في ما يتعلق ليس باعتراف الجزائر للبوليزاريو فقط، لكنها تحتضنها وتدعمها بالأموال والسلاح…

  3. سيمو

    اذا كان ابن بطوش قتل وعذب الاسبان وسانشيز غفر له واطلق سراحه فكيف لبايدن ان يتيق به وهو غدر باقرب الناس له

  4. رشيد

    الحمد لله الصحراء المغربية تتقدم وتتطور، وهي عمقنا الاستراتبجي في القارة الافريقية.
    اوروبا وخاصة اسبانيا وفرنسا تأخرت كثيرا في مشاركة المغرب في تطويرها.
    وهاهي الولايات المتحدة بذهاء رئيسها السابق دخلت في سياسة مشتركة مع المغرب.
    الاستراتيجية و التخطيط قد اكتملا، و التطبيق قد بدأ.
    ولن يترجع بايدن لكن سيتلاعب بالمستعمرين الاوربيين سياسيا، لان قرار أمريكا كان قرار دولة وليس قرار شخص واحد.
    المغرب كان ذكيا باظهار الصراع مع الأوربيين، حتي ينكشف طمعهم وحقدهم وضعفهم، ويحرك الدول الاخري من العالم بان يحلو مكانهم في استراتيجيات مع المغرب الاقتصادية و السياسية.

اترك تعليق


إقرأ أيضاً