خاص لـ”الأيام24″.. الجزائر تشتبه في دعم رئيس اتحاد كرة اليد للمغرب وتعاقبه بسبب الصحراء



منذ إعلان برمجة المغرب والاتحاد الافريقي لكرة اليد لمباريات البطولة الافريقية في دورتها الخامسة والعشرين بمدينتي كلميم والعيون في الصحراء المغربية، تواترت أخبار عن نية الحكومة الجزائري منع منتخبها من المشاركة قبل أن تتم إقالة رئيس الاتحاد حبيب لعبان، وأكد مصدر موثوق لـ”الأيام24″ أن الكونفدرالية الافريقية توصلت رسميا بإشعار بالانسحاب.

 

وأكد مصدر مسؤول لـ”الأيام24″ أن الاتحاد الجزائري لكرة اليد وجّه رسالة إلى الكونفدرالية الافريقية يبلّغها بانسحابه من البطولة الافريقية التي ستقام يناير المقبل في المملكة المغربية بمدينتي كلميم والعيون، واحتج الاتحاد الجزائري الذي أشعرته حكومة عبد المجيد تبون بإجبارية الانسحاب، على تنظيم البطولة الافريقية للرجال في الصحراء المغربية التي تعتبرها الجزائر “أرضا محتلة”.

 

في السياق ذاته، أعلن وزير الرياضة الجزائري عبد الرزاق سبقاق، مطلع شهر شتنبر، قراره بإيقاف رئيس اتحاد كرة اليد، حبيب لعبان، للاشتباه في ارتكابه تجاوزات، وأوضح أنه أحال 12 ملفا إلى القضاء بعد تحقيقات داخلية أغلبها تعود لاتحادات رياضية، على خلفية شبهات ترقى إلى ممارسات الفساد، دون ذكر الأشخاص الآخرين أو الاتحادات الرياضية الذين يشملهم قرار المتابعات القضائية، عدا اتحاد رفع الأثقال.

 

وعلم “الأيام24” من مصدر مسؤول أن توقيف حبيب لعبان سببه غضب النظام الجزائري من فشله في اعتراض طريق الترشيح المغربي لتنظيم البطولة، كما تحوم الشكوك حول شبهة دعمه للجامعة الملكية لكرة اليد والتصويت لصالح ملف المملكة، ولا يزال الوضع غامضا في اتحاد اللعبة هناك الذي تسيره لجنة مؤقتة.

 

يذكر أنه في شهر ماي الماضي، ترأس عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة بمعية اريمو منصرو، رئيس الاتحاد الافريقي لكرة اليد بمقر الوزارة في الرباط، مراسيم التوقيع على اتفاق تعاون بخصوص تنظيم الدورة 25 لكأس إفريقيا للأمم لكرة اليد رجال 2022، والتي ستقام خلال الفترة الممتدة ما بين 13 و23 يناير 2022 بمدينتي العيون وكلميم.

 

وعبر رئيس الاتحاد الافريقي لكرة اليد الذي التقى ناصر بوريطة وزير الخارجية، عن تفاؤله وارتياحه بخصوص إنجاح هذه الدورة وأن المملكة المغربية تتوفر على جميع المؤهلات الرياضية والبشرية وكذا البنيات التحتية اللازمة لتنظيم هذه البطولة مبرزا أن هذه الدورة ستحدد ممثل إفريقيا في بطولة العالم القادمة بدولة بولونيا يناير 2023.

 

كما قام المسؤول الافريقي بزيارة تفقدية لمدينتي العيون وكلميم على رأس لجنة عليا بهدف للوقوف على جاهزية المنشآت والتجهيزات الرياضية والصحية والفندقية بالإضافة لعقد اجتماعات تنسيقية مع مختلف الشركاء والسلطات المحلية.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً