الخطوط الملكية المغربية توقع اتفاقا مع “العال” الإسرائيلية



في خطوة جديدة من شأنها تسريع وتيرة التطبيع وتنشيط العلاقات بين المغرب وإسرائيل، وقعت الخطوط الملكية المغربية وشركة الطيران الإسرائيلية العال، اليوم الإثنين، اتفاقا يهم تطوير العلاقات بين الشركتين والعمل معا على تقديم “أحسن مستويات الخدمات”.

 

ووقع الاتفاق، عن الجانب المغربي حميد عدو، الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، وعن الجانب الإسرائيلي أفيغال سوريك، الرئيس المدير العام لشركة العال، وذلك على هامش الدورة 77 للجمع العام للجمعية الدولية للنقل الجوي، التي التأمت مؤخرا في بوسطن الأمريكية.

 

وأكدت الخطوط الملكية المغربية في بيان لها، أن الاتفاق يأتي في سياق تعتزم فيه كل من الخطوط الملكية المغربية وشركة العال العمل على توفير “خدمات النقل الجوي ما بين البلدين عبر محوري مطار محمد الخامس للدار البيضاء والمطار الدولي بن غوريون بتل أبيب”.

 

كما أن الاتفاق يتزامن مع قرب إطلاق الخطوط الملكية المغربية، خط جوي مباشر يربط مدينة الدار البيضاء مع تل أبيب، حيث يراهن الطرفان على فسح المجال أمام الشركة الوطنية وشركة “العال” لإمكانية التأسيس ل”شراكة تقاسم الرموز “كود شير” على الخطوط الجوية المباشرة الرابطة بين البلدين، وكذلك على باقي شبكتيهما الجويتين، خارج المحاور المطارية للشركتين”.

 

يشار إلى أن إسرائيل كانت قد نظمت أول رحلة سياحية مباشرة للمغرب في 25 يوليوز الماضي، انطلاقا من مطار بن غوريون في تل أبيب إلى مدينة مراكش، وذلك ضمن رحلتين سيرتهما شركتا “العال” و”يسرائير” الإسرائيليتين.

 

كما يأتي إعلان الاتفاق بالتزامن مع إعلان ديفيد غوفرين سفيرا رسميا لإسرائيل بالمغرب، بعدما كان مجرد قائم بأعمال مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، الأمر الذي يؤكد أن البلدين يسيران نحو تطبيع كامل لعلاقاتهما.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً