تقرير رسمي يكشف ارتفاع الديون المتعثرة للأبناك



 

أفاد بنك المغرب بأن الديون المتعثرة للأبناك ارتفعت بنسبة 11.1 في المائة، واستقرت نسبتها إلى جاري القروض البنكية في 8.6 في المائة برسم الفصل الثاني من سنة 2021.

 

 

وأوضح بنك المغرب، في تقريره حول السياسة النقدية، أن هذه الديون المتعثرة ارتفعت بنسبة 11.9 في المائة بالنسبة للشركات الخاصة غير المالية، و9.9 في المائة بالنسبة للأسر.

 

 

وأضاف البنك المركزي،أنه بالنسبة للقروض الممنوحة من طرف المؤسسات المالية غير الأبناك للقطاع غير المالي، فقد سجلت من جهتها ارتفاعا بنسبة 0.5 في المائة، بعد تراجع بنسبة 1 في المائة خلال الفصل السابق . ويشمل هذا التطور على وجه الخصوص ارتفاع وتيرة الزيادة في القروض الممنوحة من قبل شركات التمويل إلى نسبة 3.7 في المائة وتفاقم تراجع القروض الموزعة من قبل الأبناك الخارجية إلى نسبة 26.7 في المائة.

 

 

وسجل أن القروض البنكية ارتفعت من 1.6 في المائة في شهر يوليوز، إلى 2.9 في المائة في شهر غشت، مع تسارع وتيرة القروض المخصصة للقطاع غير المالي من 3 في المائة إلى 3.5 في المائة.

 

 

وفيما يتعلق بمجمعات التوظيفات السائلة ،فقد انتقل معدل نموها السنوي من 10.1 في المائة في الفصل الأول من سنة 2021 إلى 15 في المائة في الفصل الثاني من السنة ذاتها . وتشمل هذه الديناميكية تسارعا في ارتفاع سندات الخزينة من 6.2 في المائة إلى 11.3 في المائة، ومن 21.9 في المائة إلى 57.4 في المائة بالنسبة لسندات هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة (OPCVM) ، ومن 11.9 في المائة إلى 12.2 في المائة بالنسبة لسندات هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة الثابتة.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً