خصاص أدوية داء السكري.. بين شكايات المرضى ونفي الوزارة

داء السكري في المغرب


رفع مرضى السكري في عدد من المدن المغربية، شكاياتهم فيما وصفوه بـ”الخصاص المهول في الأدوية” بالقول إن هناك عدد من المراكز الصحية، خصيصا بمدينة مراكش، تعاني من نقص أدوية المرض المُزمن، وأن الأمر سينعكس بشكل خطير على المرضى.

دق ناقوس الخطر

مع توالي شِكايات المرضى، ورفع صوت مُعاناتهم الصحية، دقت عددا من الجمعيات المُختصة بالشأن الصحي ناقوس الخطر، ووصل الأمر إلى البرلمان، من خلال سؤال كتابي، وجهه عبد الرحمان الوفا، مستشار برلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة، إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، يخص التدخل لضمان تزويد مختلف المراكز الصحية بالمدينة الحمراء بالمخزون الكافي من الأدوية، خاصة أدوية الأمراض المزمنة كأدوية داء السكري.

وأوضح المستشار البرلماني في سؤاله، أن “الملك محمد السادس في خطابه خلال افتتاح الدورة التشريعية لسنة 2021، دعا إلى إحداث منظومة وطنية متكاملة تتعلق بالمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية ومنها المواد الصحية، والعمل على التحيين المستمر للحاجيات الوطنية من هذه المواد بما يعزز الأمن الاستراتيجي للبلاد”.

ارتباك ممكن

وتفاعلا عن الأصوات المُنددة بخصاص أدوية مرضى السكري بالمغرب، قال خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، إن المخزون الوطني للأدوية في المغرب يخضع لمراقبة مستمرة وصارمة بشكل أسبوعي، وذلك للتأكد من احترام المخزون الاحتياطي لجميع الأدوية الأساسية وقصد التدخل الاستباقي الآني في حالة وجود أي مشكل أو صعوبات، وأن الارتباك الذي يمكن أن يحصل في التموين ببعض الأدوية بشكل عام هو أمر معروف ووارد على المستوى العالمي، ولا يخص المغرب وحده.

وزاد آيت الطالب، في معرض جوابه على سؤال شفوي آني حول “الخصاص المسجل في أدوية داء السكري في بعض المراكز الصحية بمدينة مراكش” اليوم الثلاثاء 12 أبريل الجاري، أن المؤسسات الصناعية المحلية المصنعة للأدوية ملزمة باحترام المخزون الاحتياطي للأدوية طبقا للمرسوم 02-263 بتاريخ 2002/06/12 من أجل تدبير مرحلة الانقطاع إلى حين تسوية الوضعية.

وفيما يخص أدوية السكري بعمالة مراكش، أوضح وزير الصحة والحماية الإجتماعية، أن الوزارة رصدت ميزانية تبلغ 1.5 مليار درهم سنويا لتلبية حاجيات جميع المؤسسات الصحية العمومية، تشكل منها مشتريات الأدوية والمواد الصحية الخاصة بالأمراض المزمن نسبة كبيرة.

“تم رصد أزيد من 258,1 مليون درهم للأدوية المخصصة لمرضى السكري، منها 19,5 مليون درهم لجهة مراكش آسفي، ضمنها 15,5 مليون درهم لعمالة مراكش لوحدها، لفائدة ما يزيد عن 42 ألف و894 مريضا خلال سنة 2021 والذين يتابعون علاجهم بالمراكز الصحية بالعمالة البالغ عددها 63 مركزا ” يردف وزير الصحة والحماية الإجتماعية.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً