هل تسعى مدريد للتراجع عن موقفها من الصحراء المغربية؟ .. دي ميستورا يوضح

ستافان دي ميستورا، المبعوث الأممي للصحراء


كذّب ستافان دي ميستورا، المبعوث الأممي للصحراء، كافة الأخبار التي راجت في بعض الصحف الاسبانية، خلال الأسبوع الجاري، التي تحدثت عن تغيير إسبانيا لموقفها من الصحراء المغربية، مشيرا إلى أنه “لم يطلع على تغير الموقف الإسباني من الصحراء، إلا عبر وسائل الإعلام”.

وأكد دي ميستورا، أمام جلسة مجلس الأمن، أمس الأربعاء 20 أبريل الجاري، أن مدريد “باتت الآن تدافع عن موقف أوضح”، منوها في الوقت ذاته بقرار بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، بشأن مقترح الحكم الذاتي.

وكشفت عدد من المصادر الإعلامية، على أن المبعوث الأممي للصحراء، يحافظ على اتصالات مُنتظمة مع خوسيه مانويل ألباريس، وزير الخارجية الإسباني، كما أن رحلاته في شمال إفريقيا، تتم عبر طائرة تابعة للقوات المسلحة الإسبانية.

وفي السياق نفسه، أعلن دي ميستورا، عقب جلسة مغلقة عقدها مجلس الأمن الدولي، يوم أمس، أنه سيبدأ قريبا بجولة جديدة في المنطقة، من أجل الدفع قدما بالعملية السلمية الرامية لحل هذا النزاع.

وكان دي ميستورا، قد قام بأول جولة له في المنطقة قبل أشهر قليلة، حيث زار خلالها كل من الجزائر والمغرب وموريتانيا وكذا مخيمات تندوف، كما زار العاصمة الإسبانية مدريد بعدها مباشرة.

وتجدر الإشارة، إلى أن مناقشة قضية الصحراء في مجلس الأمن، تأتي في ظل جُملة من التغيرات الكبرى في الملف، من قبيل الدعم الألماني والإسباني لمقترح الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب كحل واقعي للنزاع المفتعل، وافتتاح عدد من القنصليات الأجنبية الجديدة في الأقاليم الجنوبية.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً