موقف إسبانيا حول الصحراء والجزائر والبوليساريو..غونزاليس لايا تقطع صيامها عن الكلام!



 

بعد صيام طويل عن الكلام، منذ إقالتها من منصبها وتعيين خوسيه مانويل ألباريس، اعتبرت وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية السابقة أرانشا غونزاليس لايا أن “إسبانيا بحاجة إلى علاقة مستقرة طويلة الأمد، مع كل من المغرب والجزائر”، وأنه حل قضية الصحراء يجب أن ينبني على الحوار والمفاوضات بين الأطراف المعنية تحت إشراف الأمم المتحدة، داعية إلى مشاركة أكبر من الاتحاد الأوروبي لهذا الغرض.

 

وأضافت رئيسة دبلوماسية مدريد السابقة في مقابلة لها مع صحيفة “La Vanguardia”، الخميس، في ردها على سؤال حول “رأيها في الطريقة التي انتهى بها الأمر بإسبانيا إلى إنهاء الأزمة الدبلوماسية مع المغرب، (أضافت) “أنا أقاوم بصرامة الحكم علنًا على تصرفات الحكومة التي كنت أنتمي إليها قبل عام. سأخبرك فقط أن إسبانيا بحاجة إلى علاقة مستقرة طويلة الأمد ، مع كل من المغرب والجزائر. تتطلب هذه العلاقة المتوازنة ، مع التركيز على المدى الطويل ، مشاركة أكبر من الاتحاد الأوروبي”، معتبرة أنه “يجب أن تمتد هذه العلاقات الجيدة إلى دولتين مثل ليبيا وموريتانيا ، وهما أهم مما قد يبدو. نحن لا نتحدث فقط عن التحكم في الطاقة والهجرة ، بل نتحدث أيضًا عن شيء مهم مثل الأمن القومي.

 

وأوضحت غونزاليس لايا، بشأن العلاقات المتوثرة بين مدريد والجزائر العاصمة، أنه “يبدو أن العلاقة التفضيلية مع الجزائر قد تم التنازل عنها لإيطاليا ، في وقت أزمة الطاقة ، لتحسين العلاقة المعقدة مع المغرب، معتبرة أنه يجب على إسبانيا أن تسعى إلى إقامة علاقة جيدة مع جيرانها في الجنوب. يجب على إيطاليا أن تفعل الشيء نفسه. واتضح أن الجيران متماثلون عمليا”.

 

وأعربت المسؤولة الإسبانية السابقة، “أنه عندما نتحدث عن المغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا فإننا نتحدث أيضا عن منطقة الساحل. منطقة من العالم تحدث فيها عاصفة كاملة اليوم. في منطقة الساحل التي تنشط فيها الكثير من الجماعات الإرهابية”.

 

وعن جبهة البوليساريو بعد الخطوة التي اتخذتها إسبانيا بشأن قضية الصحراء، اعتبرت وزيرة الشؤون الخارجية السابقة، أنه “ما أصبح واضحا تماما هو أنه لا يوجد سوى مخرج واحد لقضية الصحراء: مفاوضات بين الأطراف المعنية تحت إشراف الأمم المتحدة”.

 

وردا على سؤال حول استقبال إسبانيا لإبراهيم غالي، زعيم البوليساريو، وهو الأمر الذي أدى إلى اندلاع الأزمة بين البلدين، وكلفها منصبها، أكدت أرانشا غونزاليس لايا أن “الدافع كان له طابع إنساني “.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً