بالرغم من المصالحة.. إسبانيا تقرر تمديد إغلاق الحدود البرية مع المغرب



أعلنت مدريد، السبت، أن الجيبين الإسبانيين سبتة ومليلية اللذين يشكلان الحدود البرية الوحيدة للاتحاد الأوروبي في القارة الافريقية، سيظلان مغلقين لمدة 15 يوما لاستكمال تفاصيل إعادة فتحهما.

 

وقالت وزارة الداخلية الإسبانية إن الجيبين اللذين اغلقا خلال تفشي فيروس كورونا في ربيع 2020 وبقيا مغلقين بسبب أزمة دبلوماسية عام 2021، كان يفترض إعادة فتحهما “منتصف ليل السبت 30 أبريل”.

 

لكن بحسب الأمر الذي نشر في الجريدة الرسمية، سيتم تمديد إغلاق الحدود مع المغرب “15 يوما حتى يتم الانتهاء من شروط إعادة فتح مراكز الحدود عند الدخول والخروج من سبتة ومليلية بشكل منظم وتدريجي”.

 

وتابعت وزارة الداخلية أن العملية تتعلق بـ”إنهاء كافة التفاصيل والآليات التي تنظم إعادة فتح الحدود البرية، والتي أشارت في بيانها إلى أنها عززت قوات الشرطة في الجيبين”.

 

وفي 18 مارس، أنهت مدريد أزمة دبلوماسية دامت سنة بعد أن تراجعت عن موقفها من مسألة الصحراء المغربية واعترفت بخطة الحكم الذاتي المغربية للمنطقة المتنازع عليها.

 

بسبب استقبال الزعيم الانفصالي الصحراوي لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي في إسبانيا، لتلقي العلاج من كوفيد، أدى الخلاف بين الرباط ومدريد إلى وصول أكثر من 10 آلاف مهاجر إلى سبتة في ماي 2021 خلال 24 ساعة نتيجة تخفيف عمليات المراقبة في الجانب المغربي.

 

وتوجت المصالحة بين إسبانيا والمغرب مطلع أبريل بزيارة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى الرباط، عندما قرر البلدان إطلاق مرحلة غير مسبوقة في شراكتهما.

 

وأعلن سانشيز في حينها أن “أحد الأهداف الأولى سيكون إعادة نقل البضائع والسلع عند نقطتي سبتة ومليلية”.

 

واستؤنفت الرحلات البحرية في 12 أبريل مع وصول أول عبارة من إسبانيا إلى طنجة منذ عامين.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً