العلمي: قرار رفض إجبار الزوجة على معاشرة زوجها تتويج لنضالات سياسية وحقوقية



علق رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، عن القرار الصادر حديثا عن محكمة الأسرة بالرباط بخصوص رفض طلب زوج إجبار زوجته على معاشرته جنسيا. قائلا “إن القاضي انتصر للزوجة وهذا قرار يتوج النضالات السياسية والحقوقية”.

 

وأضاف العلمي، في كلمة له بالجلسة الإفتتاحية للمؤتمر الجهوي للحزب بجهة الرباط سلا القنيطرة، أن هذا الإنتصار يجب أن يلقى الدعم منا كحزب التجمع الوطني للأحرار ولابد من مساندته كحزب. مشير إلى أن النضالات السياسية والتحركات الحقوقية بخصوص المرأة تكرست اليوم بهذا الحكم القضائي الذي انتصر لهذه السيدة، وهذا شئ جميل وأهنئ نساء المغرب بهذا الإنتصار القضائي.

 

وتعود تفاصيل القرار إلى 9 مارس 2020، بعد رفض المحكمة طلب الزوج بناء على أن المعاشرة الجنسية وما يقتضيه واجب المساكنة “الشرعية” بحسب المادة 51 من مدونة الأسرة هي في الوقت ذاته واجب وحقّ لكلا الزوجين. وأصدرت محكمة الأسرة بالعاصمة الرباط أصدرت قرارا قضائيا ترفض من خلاله طلب الزوج إجبار الزوجة على معاشرته جنسيا مع النفاذ المعجل.

 

واستندت الهيئة في حكمها أن الهدف من المعاشرة الجنسية داخل مؤسسة الزواج لا يتمثل فقط في تلبية رغبات غريزية وقضاء عابر للوطر، بل قرنها المشرع بآداب المعاشرة التي يجب التقيّد بها من طرف الزوجيْن عند صفاء الجو بينهما.

مقالات مرتبطة :

تعليقات الزوار
  1. مرسيل خالد

    تعليقي هو لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم أين نحن من الشريعة الإسلامية أصبحت العلمانية و الأنثوية (féminisme)يضرب اطنابه في مجتمع اسلامي لكن هيهات يمكرون و الله خير الماكرين.المراة التي تهجر فراش زوجها و تمنعه من معاشرتها يلعنها الله و ملائكته طول مدة الهجر أنا لا أقول أن يرغمها بالقوة لكن انا اقصد اللواتي يتحججن بأنهن يحافظن على رشاقتهن و قوامهن

  2. النذير بادي

    حسنا فعل السيد الوزير مشكورا لانه فتح باب جهنم على المغربيات والمغاربة بمساندته لهذا القرار الظلم شرعيا والغبي قانونيا… فماذا يقول للزوج الذي ستقضي زوجته نهاية الاسبوع عند صديقتها التي لايعرفها أصلا… ستكون هناك ذعارة وخيانات زوجية وفساد وسيتبعهما قتل وضرب وجرح .. لاننا مغاربة ومسلمين اقحاح افذاذ… ومن يدعي غير ذلك فله مايريد…

  3. اللهم إن هاذا المنكر مابقا مايعجب قريب يعطيو الحق للمرأة المتزوجة تتصاحب رغما عن زوجها وتجيب الصاحب للدار

اترك تعليق


إقرأ أيضاً