إسبانيا تؤكد مشاركتها في مناورات الأسد الإفريقي

مناورات الأسد الإفريقي


تعود مناورات الأسد الإفريقي هذا العام لتجمّع ثلاثة عشرة جيشا، منهم القوات الإسبانية التي تشارك في السنخة 18  بعدما غابت عنها السنة الماضية، في ظل التوتر الذي كان يطبع العلاقات المغربية الإسبانية، بسبب استقبال الأخيرة لزعيم جبهة البوليساريو بهوية جزائرية مزورة.

 

تأكيد مدريد مشاركة قواتها في الدورة الحالية، يأتي في عزّ التوتر الدبلوماسي مع الجزائر التي اختارت طريق التصعيد عقب التحوّل في موقف حكومة بيدرو سانشيز من ملف الصحراء المغربية، ما شكّل انفراجة في علاقات مدريد والرباط، بينما ارتد على نظيرتها الإسبانية-الجزائرية التي قررت تعليق معاهدات الصداقة وحسن الجوار والاتفاقيات التجارية المبرمة بين البلدين.

 

وأكدت قيادة الجيش الأمريكي “أفريكوم” مشاركة الجيش الإسباني بشكل فعلي في المناورات الضخمة، والتي ستجرى بمختلف مناطق المغرب بين 11 إلى 30 في  القنيطرة، وأكادير، وطانطان، وتارودانت والمحبس.

 

في وقت حلت بالمطارات و الموانئ المغربية عشرات الطائرات والبواخر الحربية خاصة التابعة للجيش الأمريكي و حلف الناتو فضلاً عن مشاركة فعلية لجيوش البرازيل، رومانيا، فرنسا، غانا، تونس، بريطانيا، السينغال، إسبانيا، هولندا، إيطاليا.

 

بينما ستشارك دول أخرى كمراقبين للعمليات العسكرية، على غرار الإتحاد الأفريقي، أنغولا، بلجيكا، اليابان، النرويج، مصر، الهند ، قطر، ماليزيا، الدنمارك، كينيا، البرتغال، مالطا، قطر، ايرلندا، الأمارات، نيجيريا، ليبيا، ألمانيا، موريتانيا، الصومال.

 

وحطّت  عدة رحلات جوية عسكرية، من مختلف دول العالم، بمطارات المملكة العسكرية و المدنية، بينما رست بواخر ضخمة بميناء مدينة أكادير، حيث تقل دبابات ومدرعات ضخمة،

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً