إسبانيا وحلف الناتو.. مستجدات مطلب تأمين سبتة ومليلية



في وقت تحتضن فيه اسبانيا قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، تبرز تحديات جامة تتعلق بالأزمات والتهديدات متعددة الجبهات، إذ تراهن عليه الحكومة في مدريد لإتخاذ جملة من القرارات والإجراءات العسكرية لتحصين ما تعتبره “نفوذ أوروبا”.

 

ووفق ما أوردته وكالة “أوروبا بريس”، أن  قمّة “الناتو” المنتظر إجراؤها في اسبانيا ستكون مهمة لاتخاد قرارات تشمل العشر سنوات المقبلة، كما ستتناول القمة بشكل رئيسي الحرب الروسية على أوكرانيا، بحضور العديد من زعماء العالم.

 

وأضافت الوكالة أن من بين الملفات المضوعة عبلى طاولة القمة، ملف التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، مضيفة أن أجندة الناتو في مدريد  لن تتضمن مطلب إدراج سبتة ومليلية في حلف، بناء على طلب عدد من الأحزاب الإسبانية، حيث استبعدت الحكومة هذا الطلب من أجندات القمة، بدعوى أن المدينتين هما في الأصل إسبانيتين ولا يحتجان لهذا الطلب ما دام أن إسبانيا تحت لواء حلف “الناتو”.

 

يأتي هذا في وقت، ما تزال أصوات من داخل حزب “فوكس” اليميني المتطرف المعادي للمغرب، يصر على تكرار مطالبه على الحكومة الإسبانية، بتقديم طلب رسمي لحلف شمال الأطلسي لضم سبتة ومليلية في الحلف، في الوقت الذي تتجاهل الحكومة الإسبانية هذا المطلب وتعتبره مطلبا غير منطقي.

 

آخر التصريحات المنتقدة للمغرب من الحزب الإسباني، هو محاولته استغلال الأحداث الدامية التي رافقت محاولة اقتحام سياج مدينة مليلية المحتلة من طرف مهاجرين ينحدرون من دول جنوب الصحراء، ليتهم المغرب بالتساهل وغض الطرف عن موجة الهجرة السرية التي تهدد الثغور المحتلة.

 

 

 

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً