خبير اقتصادي: الملك أبرز دور صندوق المقاصة في دعم القدرة الشرائية



 

أكد الخبير الاقتصادي، محمد جدري، أن الملك محمد السادس أبرز، في الخطاب السامي الذي وجهه جلالته إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد، دور صندوق المقاصة في دعم القدرة الشرائية للمواطنين عبر الحفاظ على استقرار أسعار المواد الأساسية.

 

 

وأوضح جدري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن جلالة الملك دعا الحكومة إلى اتخاذ التدابير الضرورية لمكافحة المضاربات والتلاعب بالأسعار، وذلك بغية الحد من تأثير التضخم على القدرة الشرائية للمواطنين.

 

 

وعلاوة على ذلك، يضيف الخبير، سلط الخطاب الملكي الضوء على القضايا الهامة المتعلقة بالتنمية، خاصة مسألة الانتعاش الاقتصادي على الرغم من الظرفية الاقتصادية العالمية، وذلك من خلال إبراز الفرص التي ينبغي اغتنامها من أجل تعزيز صمود اقتصاد البلاد.

 

 

وتابع بالقول “صحيح أن الظرفية الاقتصادية العالمية كبحت الانتعاش الاقتصادي، لكن ذلك لا يمنع من الاستفادة من الفرص المتاحة من قبيل جاذبية المغرب، وتعزيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ودعم الصادرات المغربية، وكذا تشجيع المنتجات الوطنية”.

 

 

من جهة أخرى، سجل جدري أن الخطاب السامي جدد التذكير بالأهمية التي يحظى بها ورش تعميم الحماية الاجتماعية، مبرزا، في هذا الصدد، ضرورة تعزيز العرض الصحي وتسريع عملية إطلاق السجل الاجتماعي الموحد.

 

 

وشدد الخبير الاقتصادي على أن “المغرب بذل جهدا كبيرا في مجال تعميم التغطية الاجتماعية التي ستشمل أزيد من 22 مليون مغربي، وهو الأمر الذي يستلزم تعزيز العرض الصحي، وكذا تسريع عملية إطلاق ورش السجل الاجتماعي الموحد”.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً