الجزائر تدعم بكين في مواجهة واشنطن وتعتبر تايوان جزء لا يتجزء من أراضي الصين



قال سفير الجزائر لدى بكين، حسان رابحي، إن “تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، وأن الحكومة الصينية هي الحكومة الوحيدة التي تمثل الصين كلها”.

 

أفادت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان لها، أن سفير الجزائر لدى بكين، حسان رابحي، أشار في تصريحات للصحافة الصينية، إلى أن هذا الموقف منصوص عليه صراحة في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 2758 لعام 1971.

 

وتابع:”منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية عام 1949، أقامت 181 دولة، منها الولايات المتحدة، علاقات دبلوماسية مع الصين على أساس مبدأ الصين الواحدة”، مشددا على أن “مبدأ صين واحدة هو إجماع عالمي للمجتمع الدولي وقاعدة أساسية تحكم العلاقات الدولية “.

 

قالت الخارجية الصينية إن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين، ومحاولة الولايات المتحدة استخدامها للاحتواء لن تجدي، في حين قالت واشنطن إنها لا تبحث عن أزمة مع بكين لكنها لن تسمح بمنعها من التواجد في شرق المحيط الهادي، وذلك في استمرار للأزمة بين البلدين التي تفاقمت بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايبيه.

 

ونقلت وكالة رويترز عن بيان لوزارة الدفاع التايوانية أن 68 طائرة و13 سفينة تابعة للجيش الصيني تقوم بأنشطة حول مضيق تايوان، مما دفع الجيش التايواني لإصدار تحذيرات ونشر منظومات صواريخ على الأرض لمراقبة الوضع.

 

وتأتي هذه التطورات العسكرية بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي إلى تايوان الأربعاء الماضي، في زيارة قالت إنها لتأكيد وفاء الولايات المتحدة بوعدها في مساندة تايوان والعمل على تعزيز العلاقات معها.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً