استعراض جهود المغرب في محاربة الهجرة السرية باجتماع “الفوبريل”



شارك مجلس النواب في أشغال الاجتماع الخامس عشر للجنة البرلمانية الدولية المعنية بالبيئة وتغير المناخ والاجتماع الثامن للجنة البرلمانية الخاصة بالمرأة التابعتين لمنتدى رئيسات ورؤساء المؤسسات التشريعية بأمريكا الوسطى والكاراييبي (الفوبريل) يوم 12 غشت 2022 بعاصمة كوستا ريكا بسان خوصي.

 

وتمحورت اشغال هذين الاجتماعين، الذين مثلت فيهما زينة ادحلي نائبة رئيس مجلس النواب البرلمان، واللذين انعقدا بمقر الجمعية التشريعية بسان خوصي حول مناقشة مواضيع ذات أهمية بالغة تتعلق بالتغيرات المناخية والهجرة والمرأة.

 

وأبرزت زينة ادحلي في مداخلة لها جهود المغرب فيما يتعلق بتفكيك شبكات تهريب المهاجرين غير الشرعيين وإجهاض محاولات الهجرة غير النظامية، حيث يعتمد النموذج المغربي في هذا المجال على التضامن والمسؤولية والتعاون الدولي، كما أنه أصبح يشكل نموذجا إقليميا لتدبير إشكالية الهجرة، موضحة أن المملكة المغربية أحرزت تقدما كبيرا في مجال الحفاظ على البيئة واستغلال الطاقات المتجددة، من خلال اعتماد ترسانة قانونية قوية كالية فعالة لتعزيز حماية البيئة ودعم جهود محاربة التلوث.
وسواء تعلق الأمر بالهجرة أو التغيرات المناخية فقد أكدت أن المرأة هي الأكثر تأثرا بالموضوعين مما يحتم على المنتظم الدولي تكثيف الجهود من أجل حماية وضعيتها.

 

يذكر أن  المغرب انضم كعضو ملاحظ للفوبريل سنة 2014، الذي يضم عشر دول وهي: غواتيمالا ،بيلز، السلفادور، الهندوراس، نيكاراغوا، كوستاريكا، بنما، ،جمهورية الدومينيكان، المكسيك وبورتوريكو ويوجد مقر المنتدى في ماناغوا عاصمة جمهورية نيكاراغوا.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً