الروائية ليلى سليماني على رأس لجنة تحكيم جائزة “بوكر” العالمية

ليلى السليماني


وقع اختيار مؤسسة “جائزة البوكر الدولية”، الروائية الفرنسية من أصل مغربي، ليلى سليماني، لرئاسة لجنة تحكيم جائزة “بوكر” العام المقبل.

 

وتعد سليماني، 40 عاما، من بين أبرز الكتاب المغاربيين الذين بصموا الساحة الأدبية الفرنكوفونية مؤخرا، حيث سبق لها أن حازت على “جائزة غونكور” للأدب عام 2016، كما تعد من أبرز الشخصيات المؤثرة في فرنسا.

 

وإلى جانب الكاتبة المغربية تضم اللجنة المترجم الأوكراني، المقيم في بريطانيا، ويليام بلاكر والروائي الماليزي تان توان إنج، والناقدة الأميركية في صحيفة “نيويوركر” بارول سيغال والمحرر الأدبي في صحيفة “فايننشال تايمز” فريدريك ستدمان.

 

سليماني علقت على اختيارها لترأس لجنة تحكيم الجائزة قائلة: “إنه لشرف كبير ومسؤولية أن أقدم هذه الجائزة المرموقة إلى روائي ومترجم أو مترجمة عمله إلى الإنجليزية”.

 

من جانبها قالت فياميتا روكو، مديرة جائزة “بوكر” الدولية: “برئاسة ليلى سليماني، يجلب الحكام الخمسة لجائزة بوكر الدولية لعام 2023 ثروة من المواهب والخبرة العالمية ككتاب ونقاد ومترجمين والأهم من ذلك كله، كقراء أيضا”.

 

وأضافت روكو “نقاشاتهم وقراءاتهم ستقدم رؤية لا مثيل لها للأعمال الروائية الجديدة من جميع أنحاء العالم، التي تمت كتابتها بلغات أخرى وترجمت إلى الإنجليزية ونشرت بالمملكة المتحدة وإيرلندا”.

 

وتقدم جائزة بوكر الدولية، منذإطلاقها عام 2005، فرصة للقراء الناطقين بالإنجليزية للاطلاع على أفضل الأعمال الروائية العالمية المترجمة والمنشورة في المملكة المتحدة وإيرلندا، وتبلغ قيمة الجائزة 50 ألف جنيه إسترليني (نحو 60 ألفا و300 دولار) تمنح مناصفة للمؤلف والمترجم.

 

وسبق للمجلة الأميركية “فانيتي فير” أن صنفت ليلى سليماني، المولودة بالرباط لأب مغربي وأم جزائرية فرنسية، كثاني أكثر شخصية فرنسية تأثيرا في العالم عام 2018.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً