إصدار مشترك بين مغربي وتونسية يدرس موسيقى الشارع في المغرب وتونس



صدر مؤخرا عن دار النشر “كلمات عابرة” مؤلف جديد للكاتب المغربي ياسين أغلالو والتونسية فاتن مبارك، تحت عنوان “التعبيرات الشبابية والديمقراطية الثقافية: دراسة مقارنة لموسيقات الشارع بعد 2011 بين المغرب وتونس”.

 

ويقدم الكتاب تأصيلا نظريا ورصدا دقيقا لتطور فن الشارع في كل من المغرب وتونس، من خلال ثلاثة فصول رئيسية، تناول أولها أشكال التعبيرات الفنية عند الشباب من الجرافيتي إلى المسرح وموسيقى الشارع، بينما توقف الفصل الثاني عند موسيقات الشارع ومسألة الفضاء العمومي من خلال تحديد عناصر الخطاب والهويات ومجالات الصراع، فيما اهتم الفصل الأخير بإشكالية الديمقراطية الثقافية كما تثيرها موسيقى الشارع.

 

وأورد الكاتبان في توطئة الكتاب أن “الشباب جيل، ومرحلة عمرية ذات خصائص فريدة يطبعها التمرد، واكتشاف الذات، ومحاولة لبنائها بعيداً عن المألوف، والمتعارف عليه، وبالتالي تجريب أشكال من الوجود، والتعبير عن الذات تكون عادة مختلفة عما هو سائد”، وأضافا أن “الفن كان دائما الأداة المثلى للتغيير في صفوف الشباب، من بينه فنون الشارع والتعبيرات الشبابية، التي يتم تجسيدها في الشوارع، والفضاءات العمومية، والتي صارت بالعديد من بلدان المغرب العربي والإسلامي، مسرحا، ومنصات وورش للفن، والتعبير عن فئة مهمة من الشباب، خصوصا بعد الربيع العربي”.

 

وتوقف الكتاب عند السياسات الثقافية التي تنهجها الدولتين (المغرب وتونس)، ليخلص إلى أن “أزمة الدولة في سياساتها الثقافية وتخلفها عن إرادة الشباب ووعيهم، شكل دافعا قويا لخيار الشارع، وللتعبيرات الفنية الجديدة التي تريد الالتحام بالشعب، وبالجماهير ضدا على ثقافة الخوصصة والصالونات التي حجزت مسبقا في إقصاء مباشر، وغير مباشر لبقية الناس”.

 

يشار إلى أن المغربي ياسين أغلالو هو باحث في الفلسفة، يحضر أطروحة دكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، وحاصل على الماجستير في الفلسفة المعاصرة، له مجموعة من الدراسات والمقالات منشورة محليا ودوليا.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً