أمريكية الصُنع.. معلومات مهمة عن مروحية الرئيس الإيراني المنكوبة



 

تعرضت الطائرة التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وعدد من المسؤولين الكبار الآخرين لـ«حادث صعب»، اليوم الأحد، ولم ترد أنباء فورية عن الضحايا.

 

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن الطائرة التي كانت تقل رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان وغيرهم من كبار المسؤولين سقطت محافظة أذربيجان الشرقية بمنطقة جبلية شمال غرب إيران أثناء عودتهم من حفل افتتاح السد الثالث الذي بنته الدولتان على نهر أراس على طول حدود إيران مع أذربيجان.

 

 

وبحسب ما ورد وصلت اثنتين من المروحيات الثلاث التي كانت في الرحلة إلى وجهتها بسلام، لكن الطاقم ما زال يبحث عن الطائرة التي كانت تحمل رئيسي، وفقًا لوسائل الإعلام الرسمية.

 

ونشرت وكالة الأنباء الإيرانية أن الرئيس الإيراني على متن طائرة هليكوبتر، وبحسب الصور الأولية التي نشرتها الوكالة فإنه من المتوقع أن تكون الطائرة المنكوبة من طراز بيل 412 مطلية باللونين الأزرق والأبيض.

 

 

وتستخدم إيران مجموع متنوعة من طائرات الهليكوبتر في البلاد، لكن العقوبات الدولية تجعل من الصعب الحصول على قطع غيار لها، ورغم ذلك فإن المعلومة الرئيسية المعلنة لسبب سقوط الطائرة هي سوء الأحوال الجوية، وفقًا لوكالة إستشويد برس.

 

 

ما هي طائرة بيل 412؟

 

بيل 412 هي طائرة هليكوبتر متعددة الأغراض تم تصنيعها بواسطة شركة بيل هليكوبتر تكسترون الأمريكية، ويتم استخدامها في مهام البحث والإنقاذ، والخدمة الطبية الطارئة (EMS)، ومكافحة الحرائق، وخفر السواحل، والمراقبة المحمولة جوًا، ومكافحة الإرهاب، وإنفاذ القانون، ومهام الأسلحة والتكتيكات الخاصة (SWAT)؛ وبدأ تطوير طائرات الهليكوبتر Bell 412 في السبعينيات وتم تحقيق أول رحلة لها في أغسطس 1979.

 

 

وتم تصنيع جسم المروحية Bell 412 من سبائك الألومنيوم مع حماية للحواجز القابلة للانقلاب، ويشمل نظام خلايا الوقود المقاوم للتمزق، والتحكم الرقمي المزدوج في الطيران، والأنظمة الكهربائية والهيدروليكية وأنظمة الوقود المزدوجة الزائدة، وحماية من ضربات الأسلاك على المقدمة.

 

 

وتبلغ مساحة المقصورة 6.2 متر مكعب وتتسع لـ 13 راكبًا، وهي مزودة بأبواب للطاقم بطول 2.32 متر يمكن التخلص منها، يبلغ حجم حجرة الأمتعة في ذراع الرافعة 0.8 متر مكعب، فيما يبلغ وزن المروحية فارغة 3084 كجم بينما يبلغ وزنها الإجمالي الداخلي القياسي 5398 كجم، ويمكنها حمل حمولة داخلية بحد أقصى 2،313 كجم.

 

 

هل تم العثور على طائرة الرئيس الإيراني؟

 

وأكد وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، أن مروحية الرئيس أضطرت لهبوط اضطراري مع استمرار عملية البحث والإنقاذ جارية، وفقًا لوكالة أنباء إيرنا، لافتًا أن مجموعات الإنقاذ المختلفة تحركت نحو الموقع، ولكن بسبب الضباب والطقس السيئ، قد يستغرق العثور على الطائرة المنطقة بعض الوقت والعمل تحت السيطرة.

 

 

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية إن 20 فريق إنقاذ، بما في ذلك طائرات بدون طيار وكلاب، أُرسلوا إلى مكان الحادث، وأن الجيش الإيراني نشر أيضًا قوات للمساعدة في جهود الإنقاذ.

 

 

وفي وقت سابق من اليوم، نشر حساب X التابع للحكومة الإيرانية صورة لرئيسي وهو يجلس بجوار الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، عند افتتاح سد على طول الحدود بين البلدين.

 

 

وطلب منشور على صفحة رئيسي على إنستجرام من أنصاره الدعاء من أجل صحته وصحة زملائه الركاب.

 

 

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق


إقرأ أيضاً